جدة: قالت مجموعة الطيار للسفر السعودية إنها تنوي جمع 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) من طرح عام أولي، وتسعى إلى شراء حصة 30 % في شركة بريطانية في إطار توسع.

وتعتزم الشركة، ومقرها الرياض، طرح أسهم في إبريل/ نيسان المقبل، وهو أول طرح أولي لشركة خدمات سفر في بورصة الأسهم السعودية، وهي الأكبر في العالم العربي.

وصرح رئيس المجموعة ناصر الطيار لرويترز في ساعة متأخرة من مساء السبت أن الشركة ستطرح 24 مليون سهم، وتتوقع جمع حوالي 1.2 مليار ريال.

وتقوم الشركة بتنظيم برامج رحلات، ولديها شركة لخدمات تأجير السيارات، وتقدم خدمات حجز تذاكر الطيران وأماكن الإقامة. وتنوي الشركة طرح الأسهم من 22 إلى 28 إبريل من بين أسهم المساهمين الحاليين.

وتنوي المجموعة، ولها مكاتب في الشرق الأوسط وتايلاند والهند وماليزيا وكندا والولايات المتحدة، إنفاق 500 مليون ريال على مدى العامين المقبلين من أجل التوسع.

ويموّل التوسع من رأس المال الحالي والقروض المصرفية. وأضاف رئيس المجموعة أن الشركة تنوي الاستثمار، خاصة في ظل الظروف الحالية، التي تمر بها شركات السياحة والسفر. كما تريد الشركة الاستثمار في بريطانيا، وتدرس الاستثمار في أستراليا.

وقال إن المجموعة تجري مفاوضات حالياً مع مجموعة شركات بريطانية، تعمل في المجال نفسه، مضيفاً أن شركته تفكر في شراء حصة 30 %. وفي السعودية، تريد الشركة زيادة عدد مكاتبها العام المقبل إلى 277 من 250 حالياً، فضلاً عن زيادة أسطول السيارات المخصصة للتأجير إلى المثلين في غضون ثلاثة أعوام، موضحاً أن الشركة لديها حالياً 800 سيارة.

وتتوقع الطيار زيادة صافي الربح أكثر من 7 %، ليتجاوز 300 مليون ريال مقارنة مع 280 مليون في عام 2008. وبدأت الطيار كشركة عائلية في عام 1979، برأس مال مليون ريال رفعته إلى 800 مليون.

وتمتلك المجموعة نسبة 30 % في شركة الشامل الدولية، وهي شركة سفر كويتية، و30 % في شركة طيران السعيدة اليمنية وشركات أخرى تعمل في المجال نفسه.