عمان: انخفضت قيمة الواردات الاردنية من الطاقة للشهور العشرة الاولى من العام الحالي بنسبة 41 بالمئة فيما بلغت نسبة الانخفاض في الواردات من النفط الخام بنسبة 50 بالمئة.

واظهرت نشرة صدرت اليوم عن دائرة الاحصاءات العامة الاردنية اليوم انخفاض قيمة واردات الاردن من الطاقة (البترول الخام والمشتقات النفطية والكهرباء) خلال الشهور العشرة الاولى من العام الحالي الى1972.7 مليون دولار مقابل 3352 مليون دولار لنفس الفترة من عام 2008 أي بانخفاض بلغت نسبته 50 بالمئة.

في المقابل ارتفعت قيمة واردات الاردن من مادة الغاز الطبيعي المستورد من مصر من خلال خط الغاز العربي حيث ارتفعت خلال فترة المقارنة لتصل الى 331.9 مليون دولار مقابل 269.7 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي .

واشارت النشرة الى انخفاض في التجارة الخارجية حيث وصل العجز في الميزان التجاري الاردني خلال الشهور العشرة الاولى من العام الحالي الى 21.5 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشهدت قيمة الواردات انخفاضا بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وخاصة من السعودية بنسبة 40 بالمئة ومن دول الاتحاد الاوروبي والدول الاسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية. وقالت النشرة ان الواردات ارتفعت من دول اتفاقية التجارة الحرة لشمال امريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة التي زادت واردات الاردن منها بنسبة 25.9 بالمئة في حين تراجعت صادراته لامريكا بنسبة 16.6 بالمئة.