مدريد: خفف وزير النقل الأسباني من حدة القلق بشأن إغلاق شركة طيران إير كوميت، وأكد اليوم الثلاثاء أن الحكومة الأسبانية ستضمن سفر جميع الركاب غير القادرين على مغادرة أسبانيا لبلدانهم.

وفي مؤتمر صحافي، عقد في مقر وزارة النقل الأسبانية، قال الوزير خوسيه بلانكو quot;ستتخذ وزارة النقل جنباً إلى جنب مع أطراف ثالثة القرارات (الضرورية) لضمان سفر جميع الركاب للبلدان المتجهين إليها بالتذاكر نفسها التي اشتروها من قبلquot;.

وصادرت الوزارة ظهر اليوم الثلاثاء رخصة طيران شركة إير كوميت، بعد فترة انتظار دامت 12 ساعة، لعمل دراسة جدوى، وذلك بسبب الظروف المالية المتداعية للشركة، ثم سيطرت الوزارة على الموقف.

وأوضح بلانكو أن quot;المواطنين اشتروا تذاكرهم، ولهذا فلهم الحق في السفر. وإذا لم تعط الشركة ضماناً بالسفر، فإن وزارة النقل ستضمن حق السفرquot;.

ويوجد في المطار حالياً خدمة استعلام بالهاتف واثنين من الموظفين، بهدف تهدئة المسافرين المحبطين. وطمأن الوزير المسافرين إلى أن مكتبه يجري مباحثات مع شركات طيران أخرى لنقلهم إلى بلادهم على متن طائرات هذه الشركات.

وصودرت تسع طائرات تابعة لشركة إير كوميت، بناء على حكم أصدرته إحدى المحاكم البريطانية الاثنين، بعد تخلف الشركة عن سداد قرض لبنك نوردبانك الألماني، قيمته 17 مليون يورو، مما تسبب في ترك مئات المسافرين في المطار الدولي في مدريد عاجزين عن المغادرة.

وقال أحد المسافرين لرويترز إن القاضي البريطاني منع شركة إير كوميت من بيع التذاكر اعتباراً من يوم الجمعة الماضي، ولكن الشركة تجاهلت الحكم، واستمرت في بيع التذاكر على موقعها في شبكة الانترنت حتى صباح الثلاثاء، قبل صدور القرار بإغلاقها.

وأنشأت الشركة عام 1996، بعد حلّ شركة أوازيس إيرلاينز، ويديرها جيراردو دياز فيران، رئيس الاتحاد الأسباني لأرباب العمل. وعقد فيران اتفاقاً مع الحكومة الأسبانية عام 2007، حصلت بموجبه شركته على خطوط حصرية لأميركا اللاتينية في مقابل العمل في الخطوط، التي كانت تعمل بها شركة إير مدريد التي أشهرت إفلاسها.