بكين: تبنى رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو موقفاً متحدياً بشأن سياسة سعر صرف اليوان المثيرة للجدل اليوم الأحد، وأعلن أن الصين لن تذعن للمطالبات الأجنبية بالسماح برفع قيمة اليوان. وقال ون إن العملة تواجه ضغوطاً متزايدة لرفع قيمتها، لكنه أصر على التزام الصين بالحفاظ على استقرارها، بعدما ربطتها فعليا بالدولار، وذلك في ظل تفجر الأزمة المالية العالمية في منتصف العام الماضي.

وأضاف quot;لن نذعن لأي ضغط من أي شكل تجبرنا على رفع قيمة اليوان. كما قلت لأصدقائي الأجانب من ناحية تطالبون برفع قيمة اليوان، ومن ناحية أخرى تفرضون كل أنواع الإجراءات الحمائيةquot;. وصرّح في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة quot;شينخواquot; إن quot;الهدف الرئيس (لهذه الدعوات) هو احتواء تطور الصينquot;.

وانخفض اليوان مقابل عملات معظم شركائها التجاريين هذا العام، نظراً إلى تثبيت سعره مقابل الدولار الضعيف، بينما انتعش الاقتصاد الصيني بقوة. ويطالب أعضاء في الكونغرس الأميركي بالتحقيق في ما إذا كانت سياسة اليوان الحالية تنطوي على شكل من الدعم، مما يبرر فرض رسوم على الواردات من الصين.

وكرر ون قوله المعتاد إن اليوان المستقر ساهم في انتعاش الاقتصاد العالمي. وقدم توقعات حذرة بشأن الاقتصاد المحلي في 2010، وقال إنه من السابق لأوانه إنهاء سياسة التحفيز التي طبقتها الحكومة، وإنه يتعين أن يراقب المسؤولون ارتفاع أسعار العقارات وبوادر التضخم.