أظهرت نتائج تقويم للمجلس الدولي للمطارات بأن معدل إنفاق المسافرين بلغ 5.5%، ليحتل بذلك مطار أبوظبي الدولي المركز الأول بين المطارات الدولية لحفاظه على معدل القيمة الشرائية.

أبوظبي - إيلاف: على الرغم من التحديات التي فرضها المناخ الاقتصادي على قطاع السفر والسياحة العالمي خلال العام 2008، أعلنت السوق الحرة في مطار أبوظبي الدولي اليوم عن ارتفاع نسبة عوائد الأرباح السنوية لتصل إلى 12.7% خلال العام الحالي، نتيجة للارتفاع الملحوظ في أعداد المسافرين عبر المطار بنسبة 7.5%، وزيادة معدل الإنفاق بنسبة 5.5%.

وللمرة الأولى، شهدت السوق الحرة في مطار أبوظبي الدولي ارتفاعاً ملحوظاً في قيمة عوائد الأرباح السنوية لتصل إلى 500 مليون درهم إماراتي.

وبهذا الخصوص، صرح حريز المر بن حريز، الرئيس التجاري لدى شركة أبوظبي للمطارات quot;أداكquot;، قائلاً quot;يسرنا بأن نشهد على إنجاز جديد ومميز في مطار أبوظبي الدولي، وذلك من خلال ارتفاع معدل الإيرادات السنوية، حيث ساهم افتتاح مبنى المسافرين الثالث للمطار الدولي في وقت سابق من العام الجاري في تحقيق هذا النجاحquot;.

وأضاف حريز: quot;لقد حرصنا للعمل بجهد وتفان من أجل توفير خدمات تجزئة فريدة من نوعها عبر جمع عدد من المتاجر العالمية الفاخرة تحت سقف واحد، وخلق بيئة تسوق مثالية في مبنى المسافرين الثالث، وحصدنا العديد من الجوائز العالمية، وقمنا بعقد اتفاقيات شراكة مع عدد من المشغلين الرائدين في قطاع التجزئة، من أجل تطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة وتنظيم السوق الحرة، ففي العام 2008، تم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة quot;دي.إف.إسquot; العالمية والمتخصصة في إدارة وتنظيم الأسواق الحرةquot;.

هذا، وقد ساهم توقيع هذه الاتفاقية مع شركة quot;دي.إف.إسquot; العالمية إلى استقطاب عدد من أهم العلامات التجارية الفاخرة لاستعراض عدد من أهم المنتجات الحصرية في السوق الحرة في مطار أبوظبي الدولي، مثل هيرمس وجيمي شو ولوي وفندي وكلوي وغيرهم من العلامات التجارية الفخمة، بهدف تقديم تجربة تسوق فريدة من نوعها للمسافرين، وجذبهم، من خلال طرح عروض تسويقية مشوقة، والترويج للبضائع والمنتجات الحصرية في الفعاليات المحلية والعالمية، مثل الفورمولا 1 والحفل الخيري الذي عقد في بوتيك المصمم العالمي جيمي شو لجمع التبرعات لمصلحة مرضى الإيدز في جنوب أفريقيا.

وفي هذا الصدد، يشير حريز إلى أن الشركة quot;في صدد طرح هوية تجارية للسوق الحرة، بهدف الجمع بين أكبر عدد ممكن من محال السوق الحرة والمطاعم لطرح عروض وبرامج تسويقية متميزة وتطوير خدمة العملاءquot;.

وتتطلع السوق الحرة في مطار أبوظبي الدولي لتحقيق المزيد من النمو وزيادة معدل الأرباح لتصل إلى 18% في عام 2010، وارتفاع في أعداد المسافرين، الذي من المتوقع أن يصل إلى 12%. وبناءً على النجاح الذي حققته السوق الحرة في العام 2009، ستعمل شركة أبوظبي للمطارات بالتعاون والتنسيق مع شركة quot;دي.إف.إسquot; العالمية لتطوير محال السوق الحرة، وطرح المزيد من المنتجات الراقية، وإقامة مختلف الفعاليات لجذب انتباه المسافرين، وإطلاق برامج وطنية هادفة، إلتزاماً بالمسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع.

هذا، وقد أظهرت نتائج تقويم جودة الخدمات وتصنيف المطارات العالمية، التي أعدها المجلس الدولي للمطارات خلال الربع الثالث من العام 2009، بأن مطار أبوظبي الدولي يعد المطار المفضل بالنسبة إلى المسافرين، لما يقدمه من خدمات متميزة ومنتجات راقية، ترضي جميع الأذواق، وبأسعار تنافسية في السوق الحرة، ليحتل بذلك المرتبة الثالثة لأفضل مرافق التسوق بين المطارات العالمية. وقد شملت الدراسة عدداً من المطارات الدولية ذات المعدل الاستيعابي السنوي لخمس إلى خمسة عشر مليون مسافر.