أبوظبي : أعلن في العاصمة الإماراتية أبوظبي عن إطلاق صندوق استثماري بـquot; 100 مليون درهمquot; وفقاً لما قاله رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع حسين النويسفي الحفل السنوي الذي أقامه الصندوق. ويعني الصندوق المعلن عنه برؤوس أموال المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وأوضح النويس أن الصندوق سيستهدف تمويل الاستثمار في رؤوس أموال المشاريع الصغيرة والمتوسطةذات عوائد مرتفعة في مختلف المجالات بالإضافة إلى الاستمرار في تقديم التمويل عبر البرامجالتقليدية بداية وزيادة وخطوة. وأكد النويس أن مكرمة قيادة بلاده بزيادة رأس مال الصندوق إلى مليار درهم وتوسيع نطاق عمله ستمكن الصندوق من المضي في خططه التنموية و الارتقاء بخدماته بما يتوافق مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030.
وأشار إلى صدور القانون المعدل لقانون إنشاء الصندوق مطلع الشهر الحالي والذي تضمن فتح مجالات جديدة تتيح له تنفيذ مبادرات تنموية وتسمح بالدخول في شراكات لتأسيس مشاريع ذات قيمة مضافة. يذكر أن القانون المعدل تضمن إلزام الدوائر والمؤسسات الهيئات الحكومية وشبه الحكومية بتقديم الدعم للصندوق وللمشاريع التي يساهم فيها أو يمولها ، كما تضمن القانون مادة تجيز إعفاء الصندوق والمشاريع الممولة كليا او جزئيا من جميع الضرائب والرسوم المحلية. وكشف النويس أن صندوق خليفة قدم منذ إطلاق خدماته في يونيو 2007 تمويلات بقيمة بلغت نحو 320 مليون درهم استفاد منها نحو 200 مشروعا في مختلف القطاعات. وأشار إلى أن الصندوق تمكن من ترسيخ ثقافة التدريب والتأهيل الفني في أوساط المواطنين وذلك بطرح العديد من برامج التدريب المتخصصة التي وصل عددها إلى نحو 71 دورة تدريبية استفاد منها نحو ألف ومائة مواطن ومواطنة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية.
وكان الحفل السنوي للصندوق قد تضمن الإعلان عن الفائزين بجائزة صندوق خليفة لرواد الأعمال حيث فازعن فئة برنامج خطوة التمويلي مشروع ذكرياتي لتصوير المواليد لصاحبته نعيمة الميسري كما فاز عن فئة برنامج بداية التمويلي مشروع مجموعة الإمارات زون للنجارة لصاحبه غانم مبارك الهاجري وفاز عن فئة برنامج زيادة التمويلي مشروع مركز ليوا لتعبئة وتجارة التمور لصاحبه محمد سهيل المزروعي فيما فاز بالجائزة عن فئة المشاريع الصديقة للبيئة مشروع رؤية الإمارات للخدمات البيئة لصاحبه محمد سالم المحيربي.