نيويورك: تراجعت الأسهم الأوروبية، وفي مقدمها أسهم الشركات المالية، على رأسها سويس ري لإعادة التأمين، بعدما ألقت بيانات اقتصادية متشائمة في الولايات المتحدة وأوروبا بظلالها على توقعات أرباح الشركات.

وتجاهلت الأسواق قراراين كانا متوقعين للسياسة النقدية من بنك انجلترا المركزي، الذي خفض سعر الفائدة الرئيس بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.00 %، وهو مستوى قياسي منخفض جديد، ومن البنك المركزي الأوروبي الذي أبقى أسعار الفائدة الرئيسة في منطقة اليورو بلا تغيير.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا منخفضاً 0.11 % إلى 810.49 نقطة، بعدما تعافى في أواخر التعاملات في أعقاب صعود أسواق الأسهم الأميركية.

وتقدّمت الأسهم الخاسرة على الأسهم الرابحة في أوروبا بنسبة 3 إلى 2.

وهوى سهم شركة سويس ري لإعادة التأمين 28 %، بعدما أعلنت خسائر صافية لعام كامل، قدرها مليار فرنك سويسري، وقالت إن المستثمر الأميركي وارن بافيت سيستثمر 3 مليارات فرنك (2.63 مليار دولار) في الشركة.

وانخفض سهم دويتشه بنك 4.5 %، بعدما أعلن أكبر مصرف في ألمانيا خسائر تبلغ حلوالي 4 مليارات يورو، وتوقّع مستقبلاً قاتماً.

وتراجع سهم بنك quot;يو.بي.اسquot; السويسري 6.5 %، وسهم مصرف سوسيتيه جنرال الفرنسي 5.4 % ليغلق مؤشر القطاع المصرفي منخفضاً 1.5 %.

وهبطت أسهم يونيلفر 6 %، بعدما ألغت المجموعة الانجليزية-الهولندية للسلع الاستهلاكية كل أهدافها، بسبب الشكوك التي تحيط بالاقتصاد العالمي، على الرغم من تسجيلها زيادة قدرها 7.3 % في مبيعاتها الأساسية في الربع الأخير من العام الماضي، وهي زيادة تجاوزت التوقعات.

وبين الأسهم الرابحة، قفز سهم مجموعة quot;بي.جيquot; 10 %، بعدما أعلنت المجموعة البريطانية لإنتاج الغاز أرباحاً فصلية، فاقت التوقّعات، وقدمت توقعات متفائلة للنمو في المستقبل.

وكانتالأسهم الأميركية تخلّت عن خسائرها التي منيت بها في التعاملات المبكرة الخميس، واتجهت للصعود، مع حصول قطاع التكنولوجيا على دفعة من مكاسب الأسهم شركات الرقائق الالكترونية، في حين خففت مبيعات أفضل من المتوقع أعلنتها سلسلة متاجر وول-مارت لشهر يناير المخاوف بشأن إنفاق المستهلكين.

وقفز سهم وول-مارت 4.7 % إلى 48.60 دولاراً، ليأتي في مقدمة الأسهم الصاعدة المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الأميركية الكبرى.

وبحلول الساعة 16:40 بتوقيت غرينتش، كان داو جونز مرتفعاً 0.50 %، بينما صعد مؤشر ستاندرد أند بورز الأوسع نطاقاً 0.71 %.

وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 12 ر17 نقطة 1.13 % إلى 1532.17 نقطة.