لندن: هبطت الاسهم الاوروبية أكثر من واحد بالمئة في اوائل معاملات يوم الخميس تقودها أسهم شركات النفط والبنوك مع ظهور مؤشرات جديدة على تفاقم الوضع المتردي للاقتصاد العالمي مما يلقي بظلال قاتمة على خطة تحفيز أمريكية بقيمة 789 مليار دولار.

وبحلول الساعة 0818 بتوقيت جرينتش انخفض مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.2 بالمئة الى 793.63 نقطة بعد أن اغلق يوم الأربعاء منخفضا 0.3 بالمئة.

وكانت أسهم البنوك من أكبر الخاسرين على المؤشر حيث انخفض سهم كوميرتسبنك 2.76 بالمئة وتراجع سهم كريدي اجريكول 2.3 بالمئة وهبط سهم سوسيتيه جنرال 1.9 بالمئة.

كما تعرضت شركات الطاقة لضغوط وهبطت أسهم بي.بي ورويال داتش شل ومجموعة بي.جي لانتاج الغاز وتالو اويل ما بين 0.9 و 2.2 بالمئة.

وقد توصل الكونجرس الامريكي الى حل وسط يوم الاربعاء بشأن خطة بقيمة 789 مليار دولار تشمل تخفيضات ضريبية وانفاقا جديدة لانعاش النمو ولكن بيانات سلبية جددت المخاوف بشأن افاق الاقتصاد العالمي.

وانخفضت أسعار الجملة اليابانية في عام حتى يناير كانون الاول في أول انخفاض من نوعه في خمس سنوات مما دفع بثاني أكبر اقتصاد في العالم الى حافة ثاني موجة انكماش في عقد مع تفاقم الكساد.