لندن: اكدت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم رغبتها في ارتفاع اليوان الصيني ولكنها لم تخص بالذكر عملات اخرى اثارت قلقا في الاونة الاخيرة.

ولم تقل المجموعة في مسودة بيان سيصدر عن اجتماعها في لندن سوى انها ستراقب اسواق الصرف الاجنبي عن كثب وتتخذ التحرك الملائم في لهجة تكاد تكون متطابقة مع البيان الذي اصدرته في اجتماعها الاخير في اكتوبر تشرين الاول.

ولكن اللهجة المتعلقة بالصين كانت اخف بكثير من اللهجة السابقة وذلك في محاولة لاصلاح الضرر الناجم عن خلاف مع واشنطن بشأن تصريحات قالت ان الصين تتلاعب في سعر صرفها لتحقيق مكاسب اقتصادية.

وقالت مسودة البيان الذي من المقرر الانتهاء منه يوم السبت quot;نرحب بالاجراءات المالية التي اتخذتها الصين واستمرار التزامها بالانتقال الى سعر صرف اكثر مرونة وهو ما قد يؤدي الى استمرار ارتفاع قيمة اليوان الحقيقية.quot;

وقال بيان 11 اكتوبر تشرين الاولquot;نشجع السلطات على السماح بالاسراع بتقييم اليوان بسعر صرف حقيقي كوسيلة لمزيد من اعادة توازن الاقتصاد المحلي وتشجيع الاستقرار الخارجي.quot;

واعرب المسؤولون الاوروبيون عن قلقهم بشأن التدخلات اللفظية المتكررة من جانب السلطات اليابانية بشأن الين. وابدوا قلقهم ايضا من ضعف الاسترليني مما يصعب على المصدرين في منطقة اليورو المنافسة مع نظرائهم البريطانيين.

ولكن صناع السياسة قالوا خلال فترة الاعداد للاجتماع انهم يريدون تفادي ازعاج الاسواق المضطربة بأي مفاجات فيما يتعلق بالعملات. واشاروا ايضا الى ان تقلب الين والاسترليني هدأ في الاسابيع الاخيرة.