الرياض ـ إيلاف: أعلن مركز سيدات الأعمال في غرفة الشرقية عن اعتزامه تنظيم عدد من البرامج التدريبية، بالتعاون مع عدد من الجهات التدريبية المتخصصة، بهدف رفع مستوى الأداء لمجتمع سيدات الأعمال، تحديداً الفئات الصغيرة والمتوسطة.

وحسب الخطة، وبالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع في البنك الأهلي التجاري، ينظّم المركز برنامجاً تدريبياً بعنوان quot;كيف تبدئين عملك التجاري من المنزلquot;، وذلك في محافظة القطيف خلال الفترة من 7 إلى 18 مارس المقبل.

حيث تقدم المدربة المعتمدة من منظمة اليونيدو منى الشافعي معلومات تفصيلية حول العديد من المحاور أبرزها quot;تعريف المشروع، وكيف تبلور هواياتك وإمكانياتك لتطوير فكرة المشروع، وخصائص وخصوصيات العمل من المنزل، مهارات تطوير الذات، وأساسيات النجاح في العمل المنزلي، مبادئ دراسات الجدوى المبسطة، ووضع خطط العمل وإدارة المشروع الناجحة، دراسات السوق ومهارات البيع والتسويقquot;.

وقد وضع المركز عدداً من الشروط للالتحاق بهذا البرنامج، أبزرها أن تكون المتدرّبة المتقدمة للبرنامج سعودية الجنسية، تحمل الشهادة الثانوية كحد أدنى، وأن لا تكون على رأس العمل وقت تسجيلها في الدورة، وأن تجتاز المقابلة الشخصية واختبار القبول.

وتضمنت الخطة أيضاً برنامجاً تدريبياً بعنوان quot;خدمة العملاء وفن التعامل مع العميلquot; الذي ينظمه المركز بالتعاون مع معهد آفاق الطيف النسائي، ويهدف إلى تنمية مهارات التعامل مع العملاء وكسب المتدربات المهارات اللازمة كمهارة الاتصال الفعال وغيرها، والتعرف إلى أنماط السلوكية للعملاء والجمهور وتدريبهم على طرق التعامل المختلفة.

وتتناول مدربة هذا البرنامج نادية حميدان العديد من المحاور، أبرزها تعريف خدمة العملاء، والفرق بين النظرة الحديثة والنظرة التقليدية وأثر التقدم العلمي والتكنولوجيا، وطرح إستراتجيات التميز في خدمة العملاء، وطرق التعامل مع الأشخاص ذوي الصفات الصعب، وعناصر الحوار والتعامل الفعال والمثمر، وطرق التعامل مع شكاوي العميل، وطرق التعامل مع الشخصيات المختلفة.

ويستهدف البرنامج الذي ينفذ خلال الفترة من 5 إلى 8 أبريل 2009 الموظفات الإداريات وموظفات العلاقات العامة والسكرتارية ومديرات المكاتب الإدارية والتسويق وجميع العاملات مع الجمهور الداخلي والخارجي.

كما يقدم المركز خلال الفترة من 14 إلى 17 مارس برنامجاً بعنوان quot;دراسة وتقويم الجدوى الاقتصادية للمشروعاتquot; الذي يهدف إلى quot;تأهيل ورفع كفاءة الأفراد في إعداد دراسة جدوى اقتصادية أو فرص استثمارية حسب الأصول العلمية وذلك لمشروعات قائمة أو جديدةquot;، يقدمه المستشار عبد الناصر الصياح.

ويوم السبت 14 مارس ينظم المركز برنامجاً ندوة بعنوان quot;كيف تبدئين عملك التجاري الصغيرquot; للسيدات بالتعاون مع وحدة خدمة المجتمع في البنك الأهلي التجاري، وفق شروط، منها أن تكون المتدربة المتقدمة سعودية الجنسية، العمر من 18- 45 سنة، المؤهلات ثانوية عامة كحد أدنى، لديها رغبة جادة وصادقة في العمل الحر والاستثماري.

ويتناول البرنامج العديد من المحاور منها quot;قبل أن تبدئين مشروعك الصغير، ومفاضلة الفرص الاستثمارية وإعداد دراسة الجدوى، والجوانب المالية والمحاسبية، والجوانب التسويقية، والجوانب القانونية والإجرائية، ومهارات خاصة لصاحب المشروع، وإعداد خطة العملquot;
وضمن أنشطته لتطوير سيدات الأعمال ينظم المركز خلال الفترة من 20 إلى21 إبريل برنامجاً تدريبياً بعنوان quot;إنجاز وتنظيم العمل من خلال إدارة الوقتquot;، تقدمه المدربة ندى بادغيش، ويتناول العديد من المحاور، أهمها quot;التعرف إلى الحاجة لإدارة الوقت، وإحكام السيطرة على الوقت في ظل العمل، ومفاتيح تحديد الأولويات، والاحتياج الشديد لاستثمار الوقت في إنجاز وتنظيم الأعمال، وتجنب التأخير والمماطلة في ظل العمل، والسيطرة على الأدوات المستخدمة في إنجاز وتنظيم الأعمال.

ويستهدف البرنامج الموظفات باختلاف المستويات الإدارية والإشرافية والمقبلات على دخول مجال الأعمال.