وكالات: قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي أكثر من 6 % الخميس، مواصلة صعودها الجلسة السابقة، بفعل مؤشرات على انتعاش الطلب على البنزين في الولايات المتحدة، وتوقعات بأن منظمة أوبك قد تجري مزيداً من تخفيضات الإنتاج، إضافة إلى انتعاش الأسهم الأوروبية والأميركية.

وارتفع سعر عقود الخام الأميركي الخفيف لتسليم أبريل نيسان عند التسوية في إغلاق بورصة نيويورك التجارية quot;نايمكسquot; 2.72 دولار أو 6.4 % إلى 45.22 دولار للبرميل، بعدما جرى تداوله في نطاق من 42.27 دولار إلى 45.30 دولار.

وأعلنت دولة الإمارات العربية تخفيضات أكبر في إمداداتها من الخام لآسيا في أبريل نيسان المقبل. وقالت شركة بترول أبوظبي الوطنية quot;أدنوكquot; المورد الرئيس للنفط في الإمارات إنها ستقلل شحنات النفط للعملاء من خام مربان و3 خامات رئيسة أخرى في أبريل، بالمقارنة مع مارس.

وفاجأت الخطوة المتعاملين الذين توقّّعوا أن تبقي الإمارات على تخفيضات إمداداتها من دون تغيير في إبريل. وزادت هذه الخطوة من التوقّعات بأن تجري أوبك مزيداً من تخفيضات الإنتاج حينما تجتمع في مارس.

من جانبه، رأى المحلل في مؤسسة بي.إن.بي باريبا كوموديتي فيوتشرز توم بنتس أن quot;السوق تشهد موجة صعود بفعل عمليات شراء بعد بيانات الأمس ذات الأثر الصعودي عن البنزين وتخفيضات الإمارات العربية وانتعاش أسواق الأسهمquot;.

ولاقى النفط أيضاً دعماً من بيانات للحكومة الأميركية نشرت الأربعاء، وأظهرت انتعاش الطلب على البنزين.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إجمالي الطلب على البنزين في الولايات المتحدة في الأسابيع الأربعة الماضية بلغ 8.99 مليون برميل يومياً، مرتفعاً 1.7 % عما كان عليه منذ عام.

ولم ير وزير نفط الأكوادور داعياً إلى أن تخفض أوبك الإنتاج مرة أُخرى في اجتماعها المقبل، quot;لأن أسعار النفط العالمية بدأت تستقرquot;.