دبي: يعتزم مركز دبي للسلع المتعددة ومجلس الذهب العالمي إطلاق quot;أسهم دبي للذهبquot; في بورصة ناسداك دبي، خلال الأسبوع المقبل. ويتمتع هذا السهم بميزة تغطية كامل قيمته ذهباً، وإمكان تسويته مالياً ومادياً، وذلك بحسب رغبة المستثمر، حيث إنه بمقدوره الحصول على قيمته نقداً أو ذهباً، وستتم هيكلة هذا السهم، بحيث يصبح منتجاً مالياً متوافقاً مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وتطلبت عملية إعداد أسهم الذهب بذل الكثير من العمل والجهد، الأمر الذي استغرق فترة تجاوزت الموعد المستهدف أصلا لإطلاق السهم، إذ كان من المخطط إدراجه بالبورصة بحلول نهاية العام المنصرم، ثم جري تعديل الموعد ليكون في شهر يناير من العام الجاري، ولكن من المخطط الآن أن يتم قيد السهم ببورصة ناسداك خلال الأسبوع المقبل.

وتوفر أسهم الذهب خياراً استثمارياً آمناً للمستثمرين، على خلاف الأسهم العادية التي يسود تداولها عامل عدم اليقين بشأن أسباب صعودها وهبوطها، وهو ما يؤدي إلى تضعضع ثقة المستثمرين بشأن مسار أسعارها في المستقبل، ويتميز سهم الذهب بوضوح العوامل المحددة لسعره، إذ يتحدد سعره بناء على أسعار الذهب العالمية.

وبالتالي فهو بمنأى عن التأثر بالاعتبارات المرتبطة ببيانات الشركات وتصريحات المسؤولين، فضلاً عن الاعتبارات المرتبطة بالشائعات، فمثل هذه الاعتبارات تؤثر على الأداء السعري للأسهم، ولكن سهم الذهب بمنأى عن التأثر بها، بالنظر إلى ارتباطه بعامل واحد يحدد سعره، وهو أسعار الذهب العالمية.

ويأتي إطلاق السهم الذهبي في وقت تتزايد فيه حاجة المستثمرين إلى أوعية استثمارية مستقره، حيث أفضت أزمة الائتمان العالمية إلى تذبذب وتقلب أسعار الأسهم بوتيرة سريعة، ولكن أسعار الذهب العالمية تميزت بقدر من الاستقرار النسبي.

وتوفر quot;أسهم دبي للذهبquot; للمستثمرين طريقة آمنة ومنخفضة التكاليف لامتلاك سبائك الذهب، من دون التكاليف الإضافية المرتبطة عادة بتأمين وتخزين وتجارة كميات الذهب العينية. وستتيح هذه الأسهم للمستثمرين فرصة الوصول إلى كميات محددة بدقة من سبائك الذهب المملوكة بشكل حصري، فضلاً عن أنها ستتيح لهم وللمرة الأولى، فرصة تداول ما يمتلكون من سبائك الذهب عبر laquo;بورصة ناسداك دبيraquo; وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.

وتشكل laquo;أسهم دبي للذهبraquo; جزءاً أساسياً من مجموعة منتجات laquo;أسهم الذهب المتداولة في البورصةraquo; (Exchange Traded Goldz (ETG، وهي هيئة تأسست بمبادرة أطلقها laquo;مجلس الذهب العالميraquo;، المؤسسة التسويقية التي تمولها شركات تعدين الذهب الرائدة عالمياً. وتبلغ قيمة موجودات الذهب في خزائن laquo;أسهم الذهب المتداولة في البورصةraquo;، أكثر من 2.24 مليار دولار أميركي أو 806 أطنان، وذلك حتى 31 مارس 2008، وتمثل ما يزيد على 86% من الحصة السوقية لهذه الفئة من الأدوات المالية.

و كان laquo;مركز دبي للسلع المتعددةraquo; قد أعلن في وقت سابق من العام الماضي أنه يتطلع إلى تشغيل وإدارة هذه المبادرة من خلال laquo;شركةraquo; دبي لإدارة الأصول (DCAM)raquo;، وهي مؤسسة استثمارية مملوكة بالكامل لـ laquo;مركز دبي للسلع المتعددةraquo; تأسست الشهر الماضي وتتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها.

وتهدف laquo;شركة دبي لإدارة الأصولraquo; إلى ابتكار وتطوير منتجات استثمارية مدعومة بالسلع وطرحها في دولة الإمارات والأسواق الأخرى. كما ستطلق laquo;شركة دبي لإدارة الأصولraquo; وlaquo;مجلس الذهب العالميraquo; مشروعاً مشتركاً يحمل اسم شركة laquo;دبي لاستثمارات الذهبraquo; تمهيداً لإطلاق quot;أسهم دبي للذهبquot;.