نيويورك:ارتفع سعر النفط اكثر من اثنين في المئة ليقترب من 47 دولارا للبرميل يوم الاثنين مواصلا ارتفاعه اكثر من اربعة في المئة خلال جلسات التعامل السابقة بفضل تراجع الدولار الامريكي والتفاؤل بأن اوبك ستخفض انتاجها مرة اخرى خلال اجتماع تعقده الشهر الجاري.

وارتفع الخام الامريكي لعقود ابريل نيسان 1.21 دولار الى 46.73 دولار للبرميل في الساعة 0010 بتوقيت جرينتش مضيفا الى ارتفاعه يوم الجمعة 1.91 دولار .

وارتفع خام القياس الاوروبي مزيج برنت 58 سنتا الى 45.43 للبرميل . وكانت تلك اول مرة منذ 11 ديسمبر كانون الاول 2008 يرتفع فيها سعر خام نايمكس على برنت عند التسوية.

وقال ديفيد مور وهو محلل في بنك كومنولوث اوف استراليا انquot;الدولار الامريكي تحرك منخفضا بشكل قليل هذا الصباح وبدأنا نقترب من اجتماع اوبك في 15 مارس ولذلك فانني اظن ان هذين العاملين يقدمان الدعم.quot;

وتراجع الدولار امام اليورو يوم الاثنين مع قيام المستثمرين بجني ارباح وتقليص التعامل في الدولار كملاذ آمن.

ومن العوامل الاخرى التي شجعت على ارتفاع سعر النفط التصريحات التي ادلى بها الامين العام لاوبك والذي قال يوم الجمعة ان اسعار النفط المنخفضة قد توفر حافزا اقتصاديا على المدى القريب ولكن على حساب نقص المعروض في المستقبل بسبب انخفاض الاستثمارات.

وقالت فنزويلا العضو في اوبك ايضا انها ستقترح خفضا اخر في الانتاج اذا تطلب الامر في الوقت الذي تستعد فيه المنظمة للاجتماع في 15 مارس اذار مكررة تصريحات صدرت عن بعض الاعضاء الاخرين.

واتفقت اوبك بالفعل على خفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول ووجد استطلاع لرويترز ان الاعضاء نفذوا 81 في المئة من تخفيضاتهم الانتاجية حتى الشهر الماضي.