دبي ـ إيلاف: كشف بنك دبي الإسلامي، اليوم، عن إستراتيجية النمو التوسعية الخاصة بالبنك لعام 2009. وعلى الرغم من الظروف المالية الصعبة على الصعيد العالمي، فإن عملية التوسع التي سيقوم بها البنك في مجال الخدمات المصرفية للأفراد، التي تشمل افتتاح 10 فروع جديدة في دولة الإمارات هذا العام، ستساهم بشكل كبير في تحقيق النمو المتوقع للميزانية العمومية للبنك، الذي يمثل حوالي 47 % من إيرادات البنك للعام 2009.

كما يتوقّع البنك نمو قاعدة عملائه بنسبة 15% تقريباً بحلول نهاية هذا العام، لتصل بذلك إلى 900 ألف عميل، في حين من المتوقع أن تنمو أعمال أصول الأفراد بحوالي 20%. ويسعى البنك إلى إتباع إستراتيجية جديدة لتعزيز شبكته المصرفية، لا تقوم فقط على مجرد تأسيس فروع تقليدية، بل القيام بتأسيس مراكز الخدمات المصرفية الإسلامية السريعة، إلى جانب الاستفادة من أحدث القنوات التكنولوجية المستخدمة في هذا المجال.

وقال العضو المنتدب لمجموعة بنك دبي الإسلامي خالد الكمدة إنه quot;في الوقت الذي ندرك فيه التحديات التي تنتظرنا، فإننا على ثقة تامة من أن إستراتيجية النمو التي يعتمدها البنك للعام 2009 ستحقق عوائد جيدة ومستدامة.

فمن خلال التركيز على العمليات المصرفية الخاصة بخدمات الأفراد والتي تحقق نجاحاً، سيواصل البنك توسيع قاعدة عملائه من جهة، وتنويع مصادر دخله من جهة أخرى. وأهم من ذلك، ستسمح هذه الاستراتيجية للبنك بمواصلة تعزيز سجله في مجال إدارة المخاطر، التي تعتبر عالية المستوى في ظل ظروف السوق الحاليةquot;.

وأضاف الكمدة، quot;تحتل عملية تعزيز الهيكلية الحالية لحوكمة الشركات وإدارة المخاطر سلم أولويات بنك دبي الإسلامي الرئيسة لعام 2009. كما إن البنك حافظ على نسبة قوية من التمويل إلى الودائع، حيث بلغت هذه النسبة 79% للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008، مما يعتبر إشارة واضحة على مستويات السيولة الصحية التي يتمتع بها البنك. كذلك حقق البنك نسبة جيدة من كفاية رأس المال بلغت 12.2%، للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2008.

ووفقاً لمعايير حوكمة الشركات القوية التي يعتمدها، قام بنك دبي الإسلامي باعتماد مخصصات احتياطية بلغت 496 مليون درهم تتعلق بقضية quot;سي سي اتشquot; والأفراد المرتبطين بها.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي عبدالله الهاملي quot;في الوقت الذي نمضي فيه قدماً في استراتيجية النمو الخاصة بالبنك للعام 2009، يسعدنا الانتهاء من هذا الفصل وتركيز اهتمامنا الكامل على تلبية احتياجات عملائنا، والمساهمين، حيث يستمر بنك دبي الإسلامي كمؤسسة مالية قوية وموثوقة، مع قاعدة عملاء متنامية وحجم ودائع قوي وأداء متميز. كما إننا نتطلع إلى توطيد وتعزيز موقعنا في الأشهر المقبلةquot;.