بغداد: يزور وزير الكهرباء العراقي كريم وحيد إلى الولايات المتحدة الأسبوع المقبل، حيث سيسعى لمد فترة السداد في صفقة ضخمة مع جنرال إلكتريك، في وقت ينال تراجع أسعار النفط من أموال إعادة الإعمار في العراق.

وأبلغ مسؤول في الوزارة رويترز مشترطاً عدم كشف هويته أن وحيد سيبدأ زيارته الولايات المتحدة في 18 مارس، وسيجري محادثات مع جنرال الكتريك بشأن صفقة قيمتها 3 مليارات دولار لشراء 56 توربيناً تعمل بالغاز.

وصفقة جنرال إلكتريك هي حجر الزاوية لجهود العراق من أجل تعزيز إمدادات الكهرباء وإعادة البناء، مع بدء انحسار العنف الذي أحكم قبضته على البلاد منذ الغزو الأميركي.

وقال المسؤول إن وحيد سيناقش quot;اإعادة جدولة أقساط السداد في الصفقة الموقعة بين الوزارة وجنرال الكتريك، نظراً إلى أن المخصصات المالية للوزارة غير كافيةquot;.

ويفرض انحدار سعر النفط من 147 دولاراً في يوليو الماضي إلى 45 دولاراً فقط في معاملات يوم الأربعاء مشكلة خطرة على العراق الذي يعتمد على النفط في أكثر من 95 % من إيراداته.

ويعد تجهيز شبكة الكهرباء التي تعاني انقطاعات متكررة في أنحاء العراق عاملاً أولياً مهماً لكثير من العراقيين في تقويم جهود الحكومة للوفاء بحاجاتهم الأساسية.

وكانت الحكومة ذكرت الشهر الماضي أنها تعتزم إصدار خطابات اعتماد لتغطية جانب من تكاليف صفقة جنرال الكتريك وصفقة توربينات كبيرة أخرى مع سيمنس الألمانية من أجل المضي قدماً في التسليم.

وشكلت الحكومة لجنة تضم وزراء المالية والكهرباء والتخطيط ومحافظ البنك المركزي لدراسة خيارات السداد في صفقتي جنرال الكتريك وسيمنس.

وقال المسؤول إن الشحنة الأولى من معدات جنرال الكتريك التي ستعزز قدرة إنتاج الكهرباء 7 آلاف ميغاوات، من المقرر وصولها العراق في سبتمبر. لكنه أحجم عن قول ما إذا كان العراق يسعى إلى مد فترة تسليم التوربينات تماشياً مع جهوده لمد فترة السداد.