لندن:قال روبرت زوليك رئيس البنك الدولي إن الاقتصاد العالمي قد يسجل انكماشاً يترواح بين 1إلى 2% هذا العام، وسط أصعب ظروف منذ ثلاثينيات القرن الماضي. وأضاف زوليك في مقابلة نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية Daily Mail في عددها ليوم الخميس quot;توقعاتي أن النمو سيهبط على الأرجح بحوالي 1إلى 2 في المئة.quot;

quot;لم نشهد أرقام مثل ذلك منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يعني فعلا منذ الثلاثينيات. لهذا فإن هذه أوقاتاً صعبة وخطرةquot;. وأبرزت بيانات اقتصاديةأخيراً شدة التباطؤ، ما أجبر الحكومات حول العالم على خفض توقعاتها.

وقال دومينيك شتراوس كان رئيس صندوق النقد الدولي الأربعاء إن الاقتصاد العالمي سيهيمن عليه quot;ركود عظيمquot; في 2009. ورجّح زوليك أن تسجل التجارة العالمية هذا العام أكبر هبوط في 80 عاماً، وأن هناك حاجة إلى التصدي للقوى الحمائية. ومضى قائلاً quot;منطقة وسط وشرق أوروبا هي الأكثر عرضة بشكل خاص لأنها تحركت بشكل سريع على مدى العقدين الماضيين للتكامل مع الاستثمارات التجارية والتحويلاتquot;.

ولفت إلى أنquot;هناك أيضاً مشكلة الأصول المحلية بالعملات الأجنبية، سواء كان اليورو أو الفرنك السويسريquot;. ورأى زوليك أنه ينبغي لزعماء مجموعة العشرين الذين سيجتمعون في لندن الشهر المقبل أن يركزوا على مسعى منسق لحل مشاكل النظام المصرفي.