عواصم: صعدت السوق السعودية للجلسة ثالثة على التوالي، فأضافت إلى رصيدها 83 نقطة، تعادل 1.95 % من قيمة مؤشرها، الذي عاد إلى مستوى 4365 نقطة، وترافقت هذا المكاسب التي عمت الكثير من أسهم المؤشر مع مستويات تداول منخفضة، تسمح عادة للمضاربات بالتأثير على السوق بسهولة.

ويأتي هذا الصعود في المؤشر السعودي، رغم تراجع أسعار النفط، بعد قرار أوبك تثبيت إنتاجها، إلى جانب حالة الترقب التي تسود بانتظار انتهاء إعلانات الشركات.

وكان المؤشر قد شهد انخفاضاً طفيفاً عند بدء التداول، بلغت نسبته 0.15 %، ولكنه ما لبث أن عاود الارتفاع.

وسجلت الجلسة تداول 3.8 مليارات ريال، مقابل أكثر من 199 مليون سهم، وذلك من خلال ما يفوق 123 ألف صفقة، تركزت على نسبة كبيرة منها على أسهم quot;بنك الإنماءquot; وquot;سابكquot; وquot;معادنquot; وquot;شمسquot;.

وعلى مستوى القطاعات، فقد شهدت المؤشرات ارتفاعاً شبه عام، بقيادة quot;الإعلام والنشرquot; وquot;التشييد والبناءquot; وquot;الصناعات البتروكيماويةquot; مقابل تراجع 3 قطاعات هي quot;الفنادق والسياحةquot; وquot;التجزئةquot; وquot;التأمينquot;.

وعلى مستوى الأسهم، ارتفعت أسهم 90 شركة، بقيادة quot;الجبسquot; وquot;زجاجquot; وquot;معدنيةquot;، مقابل تراجع أسهم 27 شركة، على رأسها quot;شمسquot; وquot;اتحاد الخليجquot; وquot;الدرع العربي،quot; علماً أن السهم الأول يتراجع للجلسة الثالثة على التوالي.

وفي الكويت، أنهى مؤشر سوق الأوراق المالية جلسته على ارتفاع بنحو 41 نقطة، ليستقر عند مستوى 6627 نقطة، بعدما بدأ يومه على تراجع.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة في بورصة الكويت نحو 375 مليون سهم بقيمة إجمالية تجاوزت 75 مليون دينار من خلال 7911 صفقة نقدية.

وتصدر مؤشر قطاع البنوك الارتفاع محققا 117 نقطة، تبعه مؤشر الشركات غير الكويتية بصعود بنحو 75 نقطة، ثم قطاع الخدمات 74 نقطة، ومؤشر قطاع الاستثمار بارتفاع 72 نقطة.

وفي الإمارات العربية، تراجعت الأسهم في بورصة أبوظبي بنحو 0.64 %، ليهبط مؤشرها إلى مستوى 2313 نقطة، في حين فقد مؤشر بورصة دبي، ثالث أكبر بورصة خليجية، أكثر من 1 % من قيمته ليغلق عند مستوى 1509 نقطة.

وتبعاً لتراجع السوقين، هوى مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.16 % ليغلق عند مستوى 2377 نقطة، ما أفقد الأسهم الإماراتية نحو 4 مليارات درهم من قيمتها السوقية، بعدما كانت عوضت جزءاً منها في جلسة الأحد.

وشهدت دبي وأبوظبي تعاملات بقيمة 760 مليون درهم، تحققت من تداول نحو 850 مليون سهم، تراجعت معها مؤشرات قطاعات التأمين والصناعات والخدمات والبنوك، الذي كان الأكبر خسارة وفقد نحو 1.5 % من قيمته.

وفي قطر، واصلت الأسهم صعودها محققة 1.07 %، لتضاف إلى مكاسب جلسة الأحد، وليستقر المؤشر عند مستوى 4640 نقطة، بينما سجلت الأسهم العمانية ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.1 % إلى مستوى 4681 نقطة، تبعتها أسهم البحرين بصعود بنحو 0.28 % إلى مستوى 1585 نقطة.