جنيف: قال المدير العام لصندوق النقد الدولي دومنيك ستروس كان الاثنين في جنيف ان وضع الاقتصاد العالمي المهدد بالانكماش هذا العام ، يظل quot;مقلقا جدا وصعباquot;.
واوضح ستروس كان quot;ان الوضع مقلق وصعب (..) ويشكل اول انكفاء للنمو العالمي منذ 50 عاماquot; في اشارة الى توقع صندوق النقد الدولي انكماشا عالميا خلال هذا العام بنسبة تتراوح بين 0,5 و1 بالمئة.
واضاف في كلمة امام ادارة المنظمة الدولية للعمل quot;هناك احتمال لعودة النمو في 2010 غير ان ذلك رهين توفر بعض الشروطquot; وخاصة quot;سياسات جريئة تنفذها الحكوماتquot;. واكد انه quot;يجب التحرك الآنquot;، داعيا الحكومات الى البدء في تنشيط الطلب خاصة مع بلوغ السياسات النقدية quot;حدهاquot; كما قال، بعد استخدام البنوك المركزية اجراءات quot;غير تقليديةquot;.
ودعا المدير العام لصندوق النقد الدولي في هذا السياق الى اتخاذ سلسلة من الاجراءات الهادفة الى انهاء الازمة بدءا بخطط انعاش مكثفة ومنسقة للحكومات. وقدر صندوق النقد الدولي ان هذه الخطط يجب ان تكون في حدود 2 بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي.
واوضح ستروس كان quot;نحن الان في حدود 1,7 بالمئة وهو ليس تحديدا ما كنا طلبناه (..) لكن اجمالا هذا ليس سيئاquot;، مضيفا ان quot;التنسيق الدولي لم يكن سيئاquot; في العموم.
ويعقد ممثلون عن اكبر 20 اقتصادا في العالم في الثاني من نيسان/ابريل اجتماعا في لندن لتنسيق عملية الانعاش العالمي وللعمل على اصلاح القطاع المالي. وراى ستروس كان ان خطط الانعاش quot;ستذوب مثل الثلج بفعل الشمس اذا كان القطاع المالي معطلاquot;، معتبرا ان هذا الجانب من التدخل اساسي.
واكد مدير عام الصندوق على اهمية مساعدة الدول الناشئة والاشد فقرا وبعضها مهدد ب quot;الانهيارquot;. وقال quot;يجب العمل على ترميم قدراتها على جذب الاستثماراتquot; مبررا بذلك الحجم الهام لخطط المساعدة التي يقدمها الصندوق لهذه الدول.
واضاف ان الصندوق يحتاج للقيام بذلك الى quot;الكثير من المواردquot;. ووعد الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي بدفع 75 مليار يورو لصندوق النقد الدولي.
وحول هذه المساعدات اوضح ستروس كان ان الصندوق الذي كان موضع انتقاد قبل عشر سنوات بسبب شروطه التي ترتبط باجراءات مشددة في مستوى الميزانيات، سيضع quot;شرطا اجتماعياquot; جديدا. واضاف quot;ان قسما من المساعدة يجب ان يستخدم لحماية (اصحاب الوضعيات) الاشد هشاشةquot; خصوصا عبر اقامة quot;شبكات امانquot; اجتماعي. وقال quot;ان هذه الازمة يجب الا تتحول الى بطالة مكثفةquot; مذكرا بارقام مكتب العمل الدولي الذي عبر عن خشيته من ان تؤدي الازمة الى ايجاد 50 مليون عاطل اضافي عن العمل.