سراييفو: توقّع رئيس مجلس إدارة أورسكوم القابضة للتنمية أن تسجل الشركة زيادة في أرباحها عن عام 2009 أكبر من النسبة التي حققتها العام الماضي، وهي 13 %.

وقالت الشركة العاملة في مجال التنمية العقارية، ومقرها سويسرا، ومعظم عملياتها في مصر الأربعاء أن أرباحها عن عام 2008 زادت 13 % إلى 115.6 مليون فرنك سويسري (102.5 مليون دولار). موضحة أن الأرباح القابلة للتوزيع على حملة الأسهم زادت 14 % إلى 96.3 مليون فرنك سويسري.

وأبدى سامح ساويرس، الذي يملك 60 % من أسهم أوراسكوم للتنمية ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي، لرويترز عن ارتياحه بشأن عام 2009 أكثر كثيراً من عام 2008quot;.

ولأوراسكوم مواقع تطوير مجمعات شقق سكنية ومنتجعات وفنادق في مصر والأردن وسلطنة عمان والمغرب والإمارات وسويسرا، حيث تبني فنادق وملعب غولف وشاطئاً صناعياً ومرافق أخرى في منتجع التزلج أندرمات.

وأضاف ساويرس quot;نحن عملياً ليس علينا ديون، وإذا قدرت كل احتياطياتنا النقدية والسيولة في البنوك وقورنت بالديون فإنها صفر. ونحن نملك كل فنادقنا ولا نؤجّر شيئاًquot;.

وكانت أوراسكوم للتنمية جمعت 200 مليون فرنك سويسري في عام 2008 عن طريق الاكتتاب في البورصة السويسرية للأوراق المالية، ولها إدراج ثانوي لأسهمها في البورصة المصرية.

وأوضح أن quot;البنوك الآن تطرق أبوابنا ليعرضوا علينا المال لأنهم يرون أنه في هذه الأوقات يحتاجون وضع أموالهم لدى شركات خالية من المخاطرquot;.

وعلى الرغم من توقعاته المتفائلة يرى ساويرس انخفاضاً حاداً لأرباح للفنادق في أنحاء الصناعة. وسجلت فنادق أوراسكوم معدل إشغال نسبته 81 % صعوداً من 78 % في عام 2007.

وقال إن المشروعات الجديدة للشركة التي ستفتح في عام 2009، ومنها في سلطنة عمان ومصر والإمارات سوف تساعد في تعزيز محصلة الأرباح النهائية للشركة.