موسكو: أفادت وكالات أنباء أن روسيا تؤيد مد نطاق حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي بحيث تشمل الروبل واليوان والذهب لكنها لا ترى فرصة لموافقة قمة مجموعة العشرين على عملة احتياط جديدة.

ونقلت وكالة الاعلام الروسية عن أركادي دفوركوفيتش المساعد الاقتصادي الكبير بالكرملين قوله quot;سيكون من المنطقي مد نطاق مجموعة العملات (التي تشكل حقوق السحب الخاصة) ويمكن أن يشمل عملات أخرى منها الروبل واليوان وربما غيرهما.quot;

كانت الصين أثارت ضجة في وقت سابق هذا الاسبوع قبيل اجتماع مجموعة العشرين للاقتصادات الغنية والصاعدة في الثاني من ابريل نيسان عندما اقترحت أن يتحرك العالم صوب التوسع في استخدام حقوق السحب الخاصة التي ابتكرها صندوق النقد الدولي عام 1969.

وأعلن زعماء بمجموعة العشرين أن وضع الدولار الحالي كعملة الاحتياطي الرئيسية لن يتغير لكن فكرة ايجاد نظام جديد لعملة الاحتياطي يقوم على حقوق السحب الخاصة لم تستبعد بالكامل.

وقال دفوركوفيتش انه لا يتوقع أن تقبل مجموعة العشرين بعملة احتياط جديدة الشهر القادم لكن تصريحاته تشير الى أن القضية ستكون في دائرة الضوء خلال الاجتماع الذي سيناقش فيه قادة العالم سبل محاربة الازمة الاقتصادية العالمية.

وأبلغت دفوركوفيتش الوكالة الروسية quot;قد نفكر أيضا في زيادة فعالية استخدام الذهب واحتياطيات الذهب والعملات في هذا النظام.quot;

ونسبت اليه وكالة ايتار تاس أن روسيا تؤيد التوسع في استخدام الروبل واليوان كعملات احتياط.