أنقرة: دشّنت إدارة الخصخصة التركية الجمعة عملية لبيع شبكتين لتوزيع الكهرباء، وينبغي تقديم العروض في موعد أقصاه 20 أكتوبر. ويبدأ تسلم طلبات التأهل للمنافسة بحلول 15 يوليو. وتخدم إحدى الشبكتين 927 ألف عميل في أقاليم طرابزون وريزي وجيريسون وجوماشان وأرتفين في شمال شرق البلاد، بامتداد سواحل البلاد على البحر الأسود. وتخدم الأخرى نحو 1.16 مليون عميل في أقاليم غربية، من بينها كوتاهيا وأوشاك.

وكانت تركيا أجّلت بيع أصولها الخاصة بالكهرباء، التي كان من المقرر أن تكون حجر الزاوية في حملتها للخصخصة العام الماضي، وسط ضعف الاهتمام من جانب المستثمرين. وقد تواجه مصاعب مجدداً لجذب الاهتمام بسبب التراجع الاقتصادي العالمي.

وباعت تركيا العام الماضي 4 شبكات لتوزيع الكهرباء مقابل 2.394 مليار دولار، وتعهدت ببيع الشبكات المتبقية، وعددها 16، لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف على المستهلك.

ويهدف بيع شبكات الكهرباء، الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، إلى تقليص دور الدولة في قطاع الطاقة، حيث تسيطر على نحو 80 % من أنشطة التوليد والتوزيع. ولم تقم الدولة بأي استثمارات كبيرة في شبكة الكهرباء منذ 2003، وتحتاج زيادة طاقتها لتجنب حدوث انقطاعات في الكهرباء في مطلع 2010 حسبما يقول خبراء في القطاع.