دبي ـ إيلاف: نظمت quot;مايكروسوفت الخليجquot; وquot;كلية دبي للطالباتquot; بالتعاون مع quot;وزارة التربية والتعليمquot; وquot;المركز الإقليمي للمرأة العربية والتكنولوجياquot; في دبي، فعاليات quot;اليوم الرقمي للفتياتquot; (DigiGirlz Day) في خطوة هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج.

ويهدف هذا الحدث الذي أقيم في حرم كلية دبي للطالبات، إلى تثقيف وتشجيع الطالبات على الانخراط في قطاع التقنيات المتطورة، وذلك من خلال إطلاعهن على الفرص والخيارات المهنية المتنوعة في هذا المجال. وتتطلع quot;مايكروسوفتquot; إلى أن تسهم هذه المبادرة في حث المزيد من الشابات على نيل الشهادات العليا في علوم وهندسة الكمبيوتر والعمل في مجالاتها، من أجل تقليص الفجوة بين أعداد الذكور والإناث في قطاع تقنية المعلومات.

بهذه المناسبة، قال زكي خوري، مسؤول التعليم وبرامج التنمية لدى quot;مايكروسوفت الخليجquot;: quot;تهدف rsquo;مايكروسوفتlsquo; إلى إثراء معلومات جيل الشباب في مجال التقنيات المتطورة كي يتمكن من المساهمة بشكل فعال في بناء مجتمع المعرفة. ونسعى من خلال rsquo;اليوم الرقمي للفتياتlsquo; إلى تطوير كوادر متعددة الثقافات في قطاع التكنولوجيا، عبر إطلاع طالبات المرحلة الثانوية على المزايا والفرص التي يوفرها، وكذلك توعيتهن بأهمية ابتكار أشياء تسهم في تحسين حياة العديد من البشر. ومن هذا المنطلق، نريد من الفتيات أن يدركن أن تكنولوجيا المعلومات ليست حكراً على الذكور، فالإبداع التقني متاح أمام الجميع. وrsquo;اليوم الرقمي للفتياتlsquo; هو واحد من مبادرات وبرامج rsquo;مايكروسوفتlsquo; العديدة التي ترمي إلى تطوير المهارات التقنية للكوادر النسائية واستقطابها للعمل في القطاعquot;.

وبهدف زيادة نسبة النساء في تخصصات الكمبيوتر، تحرص quot;مايكروسوفتquot; على التعاون مع الجامعات والمؤسسات الوطنية، من أجل إضفاء طابع جديد على علوم الكمبيوتر وإيجاد فرص العمل المناسبة للكوادر النسائية.

من جانبها، قالت الدكتورة بهجت اليوسف، رئيسة quot;المركز الإقليمي للمرأة العربية والتكنولوجياquot;، والمدير المساعد في quot;كلية دبي للطالباتquot;: quot;نحرص دائماً على التواصل مع الطالبات عبر مبادرات مثل rsquo;اليوم الرقمي للفتياتlsquo; من أجل تعزيز مهاراتهن التقنية وتعزيز مشاركتهم في برامج العلوم وتقنية المعلومات والهندسة والرياضيات. ومن خلال علاقة الشراكة الوطيدة التي تربطنا مع rsquo;مايكروسوفتlsquo;، فإننا نتطلع إلى آفاق جديدة من التعاون طويل الأمد، بما يساهم في حث المزيد من الكوادر النسائية في المنطقة على العمل في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجياquot;.

كما أوضحت الدكتورة بهجت اليوسف أن أفعاليات quot;اليوم الرقمي للفتياتquot; تأتي بتوصية من quot;المركز الإقليمي للمرأة العربية والتكنولوجياquot; والذي تم تدشينه في نوفمبر 2008 في quot;كلية دبي للطالباتquot;. ووفقاً للمركز، سيتم اعتماد quot;اليوم الرقمي للفتياتquot; في خمس دول عربية خلال الثلاث سنوات المقبلة ضمن الإطار التعليمي وذلك لتشجيع مشاركة الفتيات في قطاع التكنولوجيا.

وقدم الحدث منصة مثالية أتاحت للطالبات مناقشة العديد من المواضيع مع مسؤولي quot;مايكروسوفتquot; والاطلاع منهم على الفرص المهنية التي يوفرها قطاع الأعمال والتقنيات، وأيضاً على طبيعة العمل في الشركة، كما وفر لهن المساعدة في تخطيط مسيرتهن المهنية، واكتساب المعلومات حول الوظائف في قطاع التقنيات والأعمال، وكذلك على بعض الأدوات والمعدات الترفيهية التفاعلية المبتكرة مثل نظام التشغيل المرتقب quot;ويندوز 7quot; و quot;تلسكوب العالمquot;. وإثراءً للتجربة التي وفرها هذا اليوم، شاركت الطالبات في الجلسات العملية وورش العمل، بهدف اكتساب مهارات الكمبيوتر مثل تطوير المواقع الإلكترونية وصناعة الأفلام والمدونات.

وشهد الحدث مشاركة 200 طالبة من الصفوف 9-12 من 15 مدرسة مختارة، إضافة إلى 50 طالبة من quot;كلية دبي للطالباتquot;، أشرفن على الطالبات الأصغر سناً. وحظي اليوم بدعم كل من quot;ديلquot; و quot;إتش بيquot; و quot;سونيquot;.