جنيف: أوضح متحدث باسم منظمة التجارة العالمية أن المنظمة لم تتلق إخطاراً رسمياً من أي دولة بحظر استيراد لحوم الخنزير منذ التفشّي الحالي لأنفلونزا الخنازير. وأضاف المتحدث كيث روكويل quot;لم نبلّغ رسمياً بأي إجراءاتquot;.

ودفع ظهور حالات للإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير القاتل بضع دول إلى فرض حظر على استيراد لحوم الخنازير رغم أنها ظهرت حتى الآن في أشخاص، وليس في الخنازير. وتقول منظمت الصحة العالمية إن المرض لا يمكن الإصابة به من تناول لحم الخنزير.

ودفع المرض المسؤولين في أميركا وأوروبا إلى الدعوة إلى إطلاق اسم آخر على المرض للحيلولة دون امتناع المستهلكين عن تناول لحم الخنزير. ويوضح مسؤولو منظمة الصحة العالمية إن المرض أطلق عليه هذا الاسم لأنه من فيروس لأنفلونزا الخنزير.

وتسمح قواعد منظمة التجارة العالمية للدول بتعليق الواردات الغذائية لأسباب الصحة والسلامة، لكن يتعيّن عليها أن تخطر الدول الأخرى من خلال المنظمة. وحظرت روسيا -وهي ليست عضواً في المنظمة، وبالتالي فإنها غير ملزمة بقواعدها لتنظيم التجارة الدولية- واردات لحوم الخنزير من المكسيك، وهي بؤرة تفشّي المرض، ومن الولايات المتحدة، حيث تأكدت حالات للإصابة بالمرض.

وحظرت الصين -وهي أكبر مستهلك للحوم الخنزير في العالم- واردت الخنازير الحية ولحومها من المكسيك وولايات تكساس وكاليفورنيا وكانساس الأميركية. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، بدأت الصين نزاعاً تجارياً في منظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة بشأن قيود أميركية تتعلق بالصحة فرضت على وادرات الدجاج الصينية.

ويقول الاتحاد الأوروبي -حيث ظهرت حالات للإصابة بأنفلونزا الخنازير في دول أعضاء هي إسبانيا وبريطانيا وألمانيا والنمسا- إنه ليس لديه أي خطط لتقييد الواردات من الولايات المتحدة.