إيلاف ndash; الرياض: أعلنت شركة الكهرباء السعودية عن بداية الإنتاج الكهربائي من محطة الشعبية الثالثة التي ستغذي منطقة مكة المكرمة بـ900 ميغاوات من الكهرباء، وذلك مع تخاوف الشركة من زيادة كبيرة جداً في الأحمال لصيف هذا العام.
ونقلت صحيفة quot;الوطنquot; عن الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء علي البراك أن الأسابيع المقبلة ستشهد بداية الإنتاج الكهربائي من محطة الشعيبة الثالثة التي تعتبر جزءاً من استعدادات شركة الكهرباء لمجابهة الأحمال التي تتزايد عاماً بعد عام، فيما قال إن ثمة مشروعات لمواجهة الأحمال المتزايدة quot;نأمل أن تدخل الخدمة قبل حلول رمضان المباركquot;. وأكد أنه ستتم إضافة 1200 ميغاوات من مشروع محطة رابغ وهو أحد مشروعات الإنتاج المستقل، إضافة إلى 200 ميغاوات من مشروع محطة الشقيق، وذلك بعد الانتهاء من مشروع الربط الكهربائي بين المنطقتين الغربية والجنوبية، و400 ميغاوات من مشروع توسعة محطة الشعيبة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات ستدخل الخدمة في عام 2012 لمقابلة الزيادة في الطلب على الخدمة.

وأوضح البراك أن مشروع محطة الشعيبة لإنتاج الكهرباء والماء سوف يدخل الخدمة بقدرة 900 ميغاوات خلال الأسابيع المقبلة، وأن مشروع محطة رابغ الغازية الذي تبلغ قدرته 1600 ميغاوات سيدخل الخدمة في عام 2010.
وأكد أن هناك 1800 ميغاوات ستتم إضافتها لقدرات التوليد بمنطقة مكة المكرمة بحلول عام 2011 من مشروع توسعة محطة الشعبية ومن الربط مع المنطقة الوسطى.
وحول ما شهدته بعض المناطق السعودية من انقطاعات للكهرباء قبل دخول موسم الصيف، قال quot;إن الانقطاعات تحدث لأسباب متعددة، والشركة تعمل جاهدة لتأمين الكهرباء لجميع المستهلكينquot;، مبدياً أمله أن تكون الاستعدادات الموجودة كافية لمقابلة الأحمال.
وعن المشروعات طويلة المدى، قال البراك إنها ستدخل في الخدمة quot;تباعاً خلال السنوات المقبلةquot;، بمعدل 1500 ميغاوات سنوياً لمنطقة مكة المكرمة حتى عام 2012، مضيفاًَ أن هناك خططاً لما بعد عام 2012، ويجري الآن ترسية مشروعات لها.