أبرزهم أمير دولة قطر حمد بن خليفة آل ثاني

حضور خليجي مميز ومكثف في quot;دافوس البحر الميت غدا

عصام المجالي من عمّان: تشهد فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط quot;دافوس البحر الميتquot;الذي تنطلق فعالياته غدا الجمعة تحت الرعاية الملكية السامية على شواطئ البحر الميت وللمرة الخامسة منذ عام 2003 حضورا خليجيا مميزا ومكثفا خاصة من القطاع الخاص وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين. ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى عدد كبير من القادة ورؤساء الدول والوزراء وكبار المسؤولين السياسيين والاقتصاديين ورجال البنوك والمال والأعمال والأكاديميين في تخصصات مختلفة وقادة شباب وإعلاميون يشكلون أكبر مشاركة فيquot;دافوس البحر الميتquot;على الطلاق وبعدد يتجاوز الـ1300 مشارك يمثلون نحو 80 دولة يبحثون في ثلاثة محاور هي : الأزمة المالية العالمية وأثرها على الشرق الأوسط والتغلب عليها وتحفيز النمو ، وأجندة العلم والبحث العلمي، والخريطة الجيوسياسية وعملية السلام .

ويتزامن مع استضافة المنتدى هذا العام قمتان: الأولى للقادة الشباب في العالم - التي انطلقت أعمالها- والقمة الثالثة لمجموعة الـ11 التي أطلقها جلالة الملك عام 2005 حيث سيصار إلى توقيعquot; اتفاقية إطارquot; للمجموعة .. كما يبحث خبراء الطاقة في العالم quot;إستراتيجية الطاقةquot;. ويحفل برنامج جلسات المنتدى بالعديد من المحاور المتعددة المتعلقة بالاقتصاد والمال والسياسة والقضايا الاجتماعية والتعليمية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والطاقة وغيرها على مدار نحو 39 جلسة وورشة عمل خلال ثلاثة أيام.

ويعقد المنتدى الاقتصادي لهذا العام على مدى ثلاثة أيام، ويضم 53 جلسة، تتناول مواضيع اقتصادية وسياسية واجتماعية، تشمل محاور المنتدى.


وإلى جانب الجلسات الرئيسة الاعتيادية والتفاعلية الأخرى مثل جلسات الاستديو التي تبث عبر المحطات الفضائية، سيكون هناك جلسات المحكّمين التي تتمثل بحضور مجموعة من الشباب كهيئة محكمين يرشح عنهم توصيات واستراتيجيات حول الموضوع الذي تعقد من أجله الجلسة.


وفي ما يلي العناوين الرئيسة للجلسات:


اليوم الأول


المجلس الاقتصادي العربي: المسؤولية الاجتماعية للشركات


مجلس الأجندة العالمي: حوكمة الشركات


مجلس الأجندة العالمي: الأسواق المالية


مجلس الأجندة العالمي: الشرق الأوسط


فرص للنمو: الإسكان منخفض الكلفة


خطاب الافتتاح


الجلسة الرئيسة


خطاب رئيس بالنيابة عن الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، أمير دولة قطر


تحفيز الأمن الإنساني الإقليمي والعالمي


جلسة إعادة التشكيل العالمي: إلزامية مجموعة العشرين تجاه الشرق الأوسط


الرأسمالية غير التقليدية


ترويض سوق النفط المتقلبة


الاتحاد من أجل المتوسط: مسار جديد لجسر الشواطئ
جلسة تقمص الأدوار: رجل الأعمال
هندسة جديدة للعلم في الشرق الأوسط
جلسة تقوية الأنظمة المالية


اليوم الثاني:
الجلسة الافتتاحية
الجلسة الرئيسة: صفقة الإنقاذ الصحيحة للشرق الأوسط
جلسة أسئلة وأجوبة: تسليط الضوء على القادة
جلسة نقاش الـ سي أن بي سي : حالة الرأسمالية
جلسة أرينا: سباق للجمهور: الإعلام في الشرق الأوسط
جلسة تفاعلية: أثر الأعمال على النساء
جلسات أستوديو: المنافسة في الأوضاع الاقتصادية الصعبة
جلسة خاصة حول العلماء
الحياة بنمط إلكتروني في الشرق الأوسط
العالم العربي: صعود ظاهري أم هبوط وشيك؟
اختيار القفزة التكنولوجية للشرق الأوسط
جوائز الريادة الاجتماعية في الشرق الأوسط
جلسة نقاش فضائية العربية: المخاطر الصحية في العراق
جلسة خاصة حول: البيئة التنظيمية لما بعد الأزمة العالمية
الادخار لـ أميركا
الاستدامة في الشرق الأوسط
جلسة استديو: الطاقة البديلة: تغير اللعبة
جلسة استديو: إعادة التفكير بالتعليم في الشرق الأوسط
جلسة خاصة: المراهقون
إشعال ثقافة الاستكشاف
استعادة القيم، وإعادة بناء الثقة
ورشة عمل تكنولوجية: على حافة الفوضى


اليوم الثالث:
الجلسة الرئيسة: مستقبل صنع السلام في الشرق الأوسط
جلسة أرينا: تكلفة النزاع
جلسة أرينا: قصة دبي
إغلاق الفجوة الغذائية
خصخصة العلم
تهديد التحفيز الحمائي
القوة السلمية للشرق الأوسط

الاختتام


أبرز القادة المشاركين

وعلى صعيد رؤساء الدول فمن المتوقع مشاركة كل من : أمير دولة قطر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ورؤساء كل من: سلوفينيا، وسريلانكا، وكرواتيا، واستونيا، وجورجيا.كما يتوقع أن يشارك في المنتدى نائب الرئيس العراقي عادل عبد المهدي ، ونائب الرئيس السلفادوري أنا فيلما ، ومساعدة الرئيس الأميركي لشؤون الحكومة الداخلية فاليري جاريت . وعلى صعيد رؤساء الوزراء فمن المتوقع مشاركة كل من: رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ورئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني ورئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي ورئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس وزراء السلطة الفلسطينية سلام فياض . وقد وصل أمس الأول الشيخ ناصر المحمد الصباح رئيس وزراء الكويت للمشاركة في المنتدى.

كما يشارك وزراء الخارجية والتجارة والصناعة والاتصالات والطاقة والنفط والتخطيط والصحة والبيئة ممثلين لعدد كبير من الدول. إضافة إلى أمراء عرب وأوروبيين ونواب وسفراء ودبلوماسيين وأساتذة جامعات وممثلات للقطاع النسائي وإعلاميين من مختلف دول العالم، إضافة إلى كبار رجال الأعمال ورؤساء ومدراء البنوك العالمية وشركات السيارات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وغيرها. ومن الشخصيات المهمة والتي حرصت دائما على الحضور والمشاركة ويتوقع حضورها هذا العام أيضا جمال حسني مبارك.

توقيع اتفاقيات


وسيتم خلال فعاليات المنتدى الإعلان عن توقيع اتفاقيات عدد من المشاريع الاستثمارية الضخمة وفي مقدمتها اتفاقية تطوير حقل الريشة الغازي بين الحكومة والشريك الجديد شركة quot;بريتش بتروليومquot; بحجم استثمار أولي يبلغ نحو 237 مليون دولار ، كما سيتم التوقيع على اتفاقية الشراكة بين الحكومة وشركة quot;شلquot; العالمية لاستغلال خامات الصخر الزيتي بحجم استثمار يتوقع أن يبلغ نحو 20 مليار دولار.


وتسعى الحكومة إلى استقطاب شريك استراتيجي لتعظيم استغلال الحقل للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى، وحفر المزيد من الآبار في الموقع وإجراء الدراسات وأعمال المسح، لزيادة كميات الإنتاج إلى نحو 50 مليون قدم مكعب يوميا. وفي ما يتعلق باتفاقية الصخر الزيتي مع شركة quot;شلquot; ، فقد اقر مجلس الوزراء الاتفاقية، وبحسب تصريحات لمسؤولين في وزارة الطاقة فان الشركة ستنفق ما يقارب 430 مليون دولار على أعمال الدراسات والتقييم والعوائد التي تعتمد على تكاليف الاستثمار، حيث إن فترة الإنتاج التجاري تتراوح بين 12 و20 سنة وان من المتوقع أن يستقطب المشروع استثمارات مباشرة تتراوح بين 20 و 25 مليار دولار.


ويتضمن المشروع ثلاثة مصادر للعوائد وتتضمن العوائد الثابتة تدفعها الشركة إلى الحكومة وتصل إلى مئتي مليون دولار سنويا إضافة إلى الضريبة البترولية ويتم احتسابها حسب أسعار النفط في حينه، وبالتالي كلما تحسنت اقتصاديات المشروع تزداد حصة الحكومة.وفي حال بدأت شل بتنفيذ برنامجها العملي لاستغلال خامات الصخر الزيتي ، فان العام 2018 سيشهد إنتاج أول برميل نفط من الصخر الزيتي، حيث إن الإنتاج الفعلي وفقا للتكنولوجيا التي تستخدمها شل يحتاج إلى 9 سنوات كحد أدنى.


رجح مصدر إعلان منطقة تنموية واحدة هي quot;منطقة البحر الميتquot; ، في مؤتمر دافوس، مستبعدا إعلان المزيد من المناطق التنموية خلال المؤتمر ، وبذلك تصبح منطقة البحر الميت رابع المناطق التنموية، بعد المفرق واربد ومعان .


ولفت المصدر إلى أن الدراسات الاقتصادية جارية لتقييم الجدوى وتحديد الميزات النسبية والتفاضلية لعدة مناطق في المملكة، وفور اكتمال الدراسات والتقييم، سيتم إشهار وإطلاق منطقة أخرى أو منطقتين من دون تحديد للعدد خلال وقبل نهاية العام الجاري2009


وأكد المصدر أن من بين شركات التطوير في المناطق التنموية الثلاث : المفرق واربد ومعان ستتمكن شركة تطوير معان التنموية من الإعلان والتوقيع رسميا على اتفاقيتين استثماريتين كبيرتين ، إحداهما في مجال صناعة تشكيل وطلاء الزجاج مع شركة quot;سنام الكويتيةquot;بحجم استثمار(50) مليون دينار، والثانية في مجال الطاقة الشمية .يشار إلى أنه قد تم تداول أسماء عدد من المناطق في الأوساط الشعبية والصحافية مؤخرا كمناطق تنموية محتملة ، من بينها مجمع الملك حسين للأعمال ومنطقتا عجلون والأزرق.


وستعلن هيئة المناطق التنموية في اليوم الثالث من المنتدى عن البحر الميت كمنطقة تنموية. ووافق مجلس الوزراء مؤخرا على تأسيس شركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للحكومة تحت اسم شركة تطوير البحر الميت. وتتولى الشركة القيام بإدارة وتنمية وتطوير الأراضي والقيام بأعمال البنية التحتية والفوقية وتطوير وإدارة الخدمات اللازمة كالكهرباء والماء ومتطلبات السلامة والبيئة واتخاذ الإجراءات اللازمة لممارسة النشاط الاقتصادي بما في ذلك بيع وتأجير الأراضي والتنازل عنها والترويج للخدمات المقدمة في المنطقة . كما تتولى التعاقد مع الخبراء والمستشارين والمقاولين والمطورين وشركات الإدارة والتشغيل لغايات إدارة المنطقة لتطويرها وممارسة النشاط الاقتصادي وخاصة الاستثماري وتملك أي عقار وبيعه وتحديد سعر البيع والتأجير والاستثمار وبدلات الإيجار وتحصيلها.

وستسلط شركة إنتل مبتكراتها من رقاقات السيليكون الضوء خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت على الإنجازات الرئيسة لبرنامجها التي تحققت في الشرق الأوسط، وإعلان مبادرات جديدة لتعزيزه في عدد من بلدان المنطقة.