عصام المجالي من منطقة البحر الميت: تم على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق اوسط والذي تختتم أعماله مساء اليوم في منطقة البحر الميت وبحضور الملك عبد الله الثاني، التوقيع على عدد من الاتفاقيات التي تهم الأردن خاصة في مجالات الطاقة المتجددة والمياه اضافة إلى إطلاق استثمارات في عدد من المناطق التنموية وإعلان مناطق تنموية جديدة.

فقد وقعت الحكومة الأردنية وكل من بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والوكالة الفرنسية للإنماء، على اتفاقيات قروض بقيمة 200 مليون دولار، منها 100 مليون دولار مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي، 100 مليون دولار مقدمة من الوكالة الفرنسية للإنماء، وذلك بهدف تغطية مساهمة الحكومة الأردنية في مشروع الناقل للمياه من الجنوب إلى الشمال-مشروع الديسي.

ووقع على اتفاقيات القروض نيابة عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وزير التخطيط والتعاون الدولي سهير العلي، ووقعها نيابة عن بنك الاستثمار الأوروبي نائب رئيس البنك (Philippe de Fontaine Vive Curtaz)، وعن الوكالة الفرنسية للإنماء مدير المكتب التمثيلي للوكالة (Gerard Larose).

وبينت العلي الأهمية التي يوليها الأردن للتوقيع على اتفاقيات القروض في هذا الوقت والذي من شأنه المساهمة في توفير التمويل لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، وذلك بهدف المساعدة في دعم الجهود الحكومية الرامية للتغلب على التحديات في قطاع المياه وخاصة شح المورد المائي في المملكة بشكل عام والعاصمة بشكل خاص، حيث قامت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالتفاوض مع هاتين المؤسستين التمويليتين خلال الفترة الماضية بهدف تغطية المساهمة الحكومية في تمويل مشروع جر مياه الديسي.

كما وقعت الحكومة الأردنية اتفاقية استغلال الصخر الزيتي مع شركة quot;شلquot;،حيث ستنفق الشركة ما يقارب 430 مليون دولار على أعمال الدراسات والتقييم والعوائد التي تعتمد على تكاليف الاستثمار، وتتراوح فترة الإنتاج التجاري بين و12 20 سنة وان من المتوقع أن يستقطب المشروع استثمارات مباشرة تتراوح بين 20 25 ومليار دولار.

ويتضمن المشروع ثلاثة مصادر للعوائد وتتضمن العوائد الثابتة تدفعها الشركة إلى الحكومة وتصل إلى مئتي مليون دولار سنويا إضافة إلى الضريبة البترولية ويتم احتسابها حسب أسعار النفط في حينه، وبالتالي كلما تحسنت اقتصاديات المشروع تزداد حصة الحكومة.وفي حال بدأت شل البدء بتنفيذ برنامجها العملي لاستغلال خامات الصخر الزيتي ، فان العام 2018 سيشهد إنتاج أول برميل نفط من الصخر الزيتي، حيث أن الإنتاج الفعلي وفقا للتكنولوجيا التي تستخدمها شل يحتاج إلى 9 سنوات كحد أدنى.

كما وقعت الحكومة اتفاقية مع شركة quot;بريتش بتروليومquot; البريطانية للتنقيب عن الغاز في حقل الريشة بتكلفة 237 مليون دولار في المرحلة الأولى. وتم ايضا بحضور الملك عبد الله الثاني إعلان منطقة تنموية هي quot;منطقة البحر الميتquot; التنموية، في مؤتمر دافوس،وبذلك تصبح منطقة البحر الميت رابع المناطق التنموية، بعد المفرق واربد ومعان .