لضخ نحو 100 ألف برميل يومياً
مصدر: السعودية تبدأ الإنتاج من حقل النعيم النفطي

الخبر:قال مصدر في قطاع النفط السعودي اليومquot; لرويترز quot;إن المملكة، وهي أكبر مصدر للنفط في العالم بدأت هذا الأسبوع الإنتاج من حقل نفط النعيم الذي تبلغ طاقته 100 ألف برميل يومياً. والحقل واحد من ثلاثة مشروعات سعودية من المقرر استكمالها بنهاية يونيو حزيران 2009 لزيادة الطاقة الإنتاجية في السعودية إلى 12.5 مليون برميل يومياً.

وأوضح المصدرquot;لرويترزquot; أن المشروع قريب من الإنجاز بشكل كامل بطاقة لضخ نحو 100 ألف برميل يومياً. وأضاف أن شركة النفط الحكومية أرامكو تعمل على زيادة الإنتاج ببطء، لكنه امتنع عن تقدير حجم الإنتاج.

وقال المصدر حسب وكالة quot;رويترز quot;بدأ حقل النعيم الإنتاج هذا الأسبوع. ويبدأ الإنتاج ببطء.. مثل سيارة جديدة إذ إنك لا تسرع بها فجأة.quot;وتابع أنه من المقرر إنجاز المشروعين الآخرين قبل نهاية يونيو حزيران. والمشروع الأكبر بين الثلاثة هو حقل خريص المقرر أن ينتج 1.2 مليون برميل يومياً والذي تقول أرامكو إنه أكبر زيادة منفردة على الإطلاق للإنتاج العالمي. أما المشروع الثالث فهو زيادة إنتاج حقل شيبة بمقدار 250 ألف برميل يومياً لرفع طاقة الحقل إلى 750 ألف برميل يومياً.

وينتج النعيم الخام العربي الخفيف الذي تفضله المصافي لسهولة تكريره. وكان الإنتاج الأولي قد تأخّر عن موعده الأصلي في ديسمبر 2008 فيما يرجع جزئياً إلى تأخير في توفير المعدات لمحطة لفصل الغاز عن النفط.

وعندما يبدأ الانتاج من المشروعات الثلاثة سيبلغ فائض طاقة المملكة نحو 4.5 مليون برميل يومياً. وبعد تخفيضات في الإنتاج لإحداث توازن بين العرض والطلب العالمي الآخذ في التراجع منذ الصيف الماضي، بلغ الإنتاج السعودي أقل قليلاً من ثمانية ملايين برميل يومياً.