القاهرة: أجّلت هيئة سوق المال المصرية البت في عرض تقدمت به وحدة تابعة لشركة فرانس تليكوم لشراء جميع أسهم شركة موبينيل قائلة إنها بحاجة إلى مزيد من المستندات من الشركة الفرنسية. ورفعت الهيئة أيضاً تعليق تداول أسهم موبينيل وأوراسكوم تليكوم التي تخوض نزاعاً مع فرانس تليكوم بشأن حصتيهما في موبينيل. وسيستأنف تداول أسهم الشركتين يوم الأحد.

وقال المدير المالي لفرانس تليكوم جيرفيه بيليسييه خلال قمة تنظمها رويترز في وقت سابق إن الشركة عرضت حوالي 1.5 مليار يورو (2.05 مليار دولار) لشراء الحصة المتبقية في موبينيل بما فيها 20 % تملكها أوراسكوم بشكل مباشر.

ويعادل هذا السعر حوالي 234 جنيهاً مصرياً (41.60 دولار) للسهم بحسب بيانات أعدتها رويترز.

وأمر قرار لهيئة تحكيم في إبريل بأن تشتري الشركة الفرنسية حصة أوراسكوم تليكوم البالغة 28.75 % في شركة قابضة تسيطر على موبينيل وتملكها الشركتان مقابل 273.26 جنيه مصري (49 دولاراً) للسهم.

وقدمت شركة أورانج بارتيسيبيشنز المملوكة لفرانس تليكوم العرض لشراء حصص الأقلية في موبينيل، وعلقت هيئة سوق المال المصرية تداول أسهم الشركتين المصريتين يوم الثلاثاء بينما كانت تدرس العرض.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن هيئة سوق المال طالبت فرانس تليكوم بضرورة استيفاء مزيد من المستندات من أجل اتخاذ قرار. ويدور نزاع بين أوراسكوم تليكوم وفرانس تليكوم منذ عام 2007 بشأن حصتيهما في موبينيل. ولجأت الشركتان إلى هيئة تحكيم تابعة لغرفة التجارة الدولية، لكنهما اختلفتا منذ ذلك الحين بشأن الحكم.

وتبلغ قيمة حصة أوراسكوم بالسعر الذي حددته هيئة التحكيم 1.7 مليار دولار. وذكرت أوراسكوم وهيئة سوق المال المصرية أن فرانس تليكوم ملزمة بتقديم عرض للأسهم المدرجة المتبقية بالسعر نفسه.

لكن فرانس تليكوم رفضت ذلك قائلة إن أي عرض لشراء جميع أسهم موبينيل سيكون طوعياً.