دبي، ايلاف: أعلنت quot;إعمار العقاريةquot;، التي تعمل على تطوير quot;برج دبيquot; أطول ناطحة سحاب في العالم، عن اختيارها لأكثر من 1000 عمل فني تم استحضاره خصيصاً لتزيين الديكورات الداخلية في quot;برج دبيquot;، المقرر افتتاحه خلال العام الحالي، إضافة إلى quot;إعمار بوليفاردquot;. وتشمل الأعمال الفنية على تحف قام بتصميمها نخبة من كبار الفنانين من منطقة الشرق الأوسط والعالم، لتضفي على quot;برج دبيquot; لمسة جمالية مذهلة تمثل احتفالية بروح التعاون العالمي التي سادت خلال تنفيذ المشروع العملاق.

وستكون تحفة quot;أصوات العالمquot; من بين الأعمال الفنية التي تم اختيارها خصيصاً لـquot;برج دبيquot;، وستتواجد في الردهة الرئيسية لقسم الوحدات السكنية في المشروع، وقام بتصميمها الفنان العالمي المعروف جوم بلينسا باستخدام التيتان والخلائط المعدنية. وتم اختيار هذا العمل الفني من قبل الأستاذ محمد العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;، شخصياًَ بعد عام كامل استغرقته عملية الاختيار التي أشرفت عليها شركة quot;سكيدمور أوينجز وميريلquot;، المسؤولة عن الأعمال الهندسية في quot;برج دبيquot; والتي تتخذ من شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها.

وتتألف quot;أصوات العالمquot; من 196 صفيحة دائرية تمثل دول العالم الـ196، وترمز إلى الجهود الإنسانية الكبيرة التي تضافرت لإنجاز quot;برج دبيquot;، وتعبر في الوقت ذاته عن المكانة الاستثنائية التي يحتلها البرج على المستوى الدولي. وتم صنع الصفائح باستخدام خليط من البرونز والنحاس المطلي بالذهب من عيار 18 قيراط، وتتعلق على قضبان من التيتان المثبتة في بركتين، في مشهد يحاكي القصب الذي ينمو في المياه. وتم إعداد العمل يدوياً، ويتميز برنين مميز للصفائح الدائرية عند تساقط المياه عليها، وهو ما يشبهه بلينسا بصوت سقوط المياه على أوراق الشجر.

وتحدث العبار عم أهمية الأعمال الفنية في تصميم quot;برج دبيquot; قائلاً: quot;تحتل الأعمال الفنية مكانة محورية في مشروع rsquo;برج دبيlsquo;، ولا تقتصر أهميتها على القيمة الجمالية التي تضفيها على أجوائه، فهي تعبر أيضاً عن دور المشروع في تعزيز تواصل الثقافات والمجتمعات. ويمثل البرج ثمرة جهود آلاف الأشخاص من مختلف دول العالم، الذين تعاونوا على إنجاز تحفة معمارية متمثلة بأطول ناطحة سحاب في العالم بأسره. ومن خلال استحضار أكبر مجموعة من الأعمال الفنية والتماثيل من كافة أصقاع الأرض، والتي قام بتصميمها نخبة من كبار الفنانين في منطقة الشرق الأوسط والعالم، فإننا نحتفي بهذه الجهود الخلاقة والأهمية الاستثنائية التي يحظى بها rsquo;برج دبيlsquo; على الساحة الدوليةquot;.

وتابع العبار قائلاً: quot;نحن على ثقة من أن rsquo;أصوات العالمlsquo; ستكون إضافة مذهلة لمجموعة أعمال جوم بلينسا الفنية الرائعة المعروضة أمام الجمهور العالمي. ويستوحي هذا العمل فكرته من الغنى الثقافي والاجتماعي لمدينة دبي، وهو بمثابة رسالة إيجابية عن أهمية التعاون والتواصل بين ثقافات العالمquot;.

وكانت شركة quot;سكيدمور أوينجز وميريلquot; قد تواصلت على مدى أكثر من عام مع أهم الفنانين في منطقة الشرق الأوسط والعالم للاطلاع على أعمالهم واختيار ما يناسب الردهة الرئيسية لقسم الوحدات السكنية في البرج. وتم اختيار تحفة quot;أصوات العالمquot; للفنان جوم بلينسا بعد الوصول إلى قائمة نهائية مؤلفة من خمسة أعمال فقط.

وقال جورج إيفستاثيو، الشريك الإداري في quot;سكيدمور أوينجز وميريلquot; والمسؤول عن إدارة فريق العمل في quot;برج دبيquot;: quot;تشمل القطع الفنية، البالغ عددها ألفاً، على مجموعة متنوعة من أعمال فنانين معاصرين، إلى جانب عدد من الأعمال التاريخية التي تحتفي بالإرث الحضاري الفريد لمنطقة الخليج العربي. ولطالما اشتهرت مشاريع شركتنا بارتباطها القوي بالفنون العالمية، وحرصنا على التعاون مع نخبة من أشهر وأهم الفنانين في العالم مثل بيكاسو وميرو وكالدير، وحالياً مع جوم بلينساquot;.

ومن جانبها قالت ندى أندريك، المدير في quot;سكيدمور أوينجز وميريلquot; والمسؤولة عن التصميم الداخلي لـquot;برج دبيquot;: quot;تتجلى في rsquo;أصوات العالمlsquo; روح التفاؤل العالمي، كما تعبر عن احتضان rsquo;برج دبيlsquo; لخلفيات اجتماعية وثقافية متنوعة، وهو ما ينطبق بدوره على مدينة دبي والمنطقة إجمالاً. وبما أن النوافير هي من أبرز التصاميم الهندسية في ساحات المنازل العربية، فسيضفي صوت تساقط المياه فوق الصفائح الدائرية رنة شرقية أصيلة على مدخل البرج. وتنفرد rsquo;أصوات العالمlsquo; بتصميمها الذي يحاكي الطراز المعماري لبرج دبي، الأشبه بزهرة صحراوية، من خلال القضبان التي تم تركيب الصفائح عليها، والتي تتحرك برقة وهدوء وتضفي لمسة إبداعية وجمالية مذهلة على الردهة السكنية للبرج العملاقquot;.

وكتب جوم بلينسا في رسالة التقديم الخاصة بـquot;أصوات العالمquot;: quot;تمثل الردهة الرئيسية لمدخل القسم السكني في rsquo;برج دبيlsquo; نقطة لقاء العديد من الثقافات والجنسيات، وهو بدوره يعبر عن الغنى والتنوع الكبير في المجتمع الدولي، وتعد rsquo;أصوات العالمlsquo; احتفالية بالحياة وتحية لهذا التنوعquot;. وخلال زيارته إلى موقع quot;برج دبيquot; مؤخراً قال بلينسا: quot;إن rsquo;برج دبيlsquo; هو جسد ومنزل في آن معاً؛ وrsquo;أصوات العالمlsquo; في مدخل المنزل هي بمثابة الروح داخل الجسدquot;.

ولد جيم بلينسا في برشلونة عام 1956، وهو من أشهر النحاتين المعاصرين في العالم، وتجمع أعماله بين عناصر قد تبدو للوهلة الأولى غير قابلة للتوافق مثل الضوء والمعدن والزجاج والماء، في تركيبات ومنحوتات ذات تصاميم فيزيائية بديعة وروح ميتافيزيقية عميقة. ولأكثر من ثلاثين عاماً، استكشفت أعمال بلينسا الجسم والفراغ وتداخلت في كثير من الأحيان مع النص المكتوب واللغة. ومن خلال توظيفه لمجموعة مختلفة من المواد، أصبح متملكاً للغة بصرية فريدة تعبر عن رؤيته في التكامل بين الجسد والروح. وتعتبر quot;أصوات العالمquot; أكبر أعماله التي يجري تركيبها في بيئة داخلية، وأول إنجازاته التي ستتواجد بشكل دائم في منطقة الشرق الأوسط.

وتعتبر quot;كراون فاونتنquot; في شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية من أشهر أعمال جوم بلينسا، وتتألف من أبراج بارتفاع 16 متراً تجمع بين الزجاج والستانلس ستيل وشاشات الكريستال السائل والضوء والخشب والجرانيت والمياه. وأصبحت quot;كراون فاونتنquot; من المعالم الشهيرة في المدينة، وتوظف الصوت والمياه لاجتذاب حواس الجمهور، بمثل ما هو الحال في quot;أصوات العالمquot;.

وتتواجد أعمال جوم بلينسا في عدد كبير من المعارض، إضافة إلى المتاحف والمجموعات الشخصية التي يصل عددها إلى 55 في مختلف أنحاء العالم. وأنجز بلينسا 35 عملاً فنياً تم تفويضه بها للعرض أمام العموم، منها quot;Dreamquot; في سانت هيلين بمدينة ليفربول في إنكلترا، والتي وصلت إلى اللائحة النهائية للفوز بـquot;جائزة مارشquot;؛ وquot;Breathingquot;، النصب التذكاري لشهداء الصحافة في مقر BBC في لندن؛ وquot;Seven Deities of Good Fortunequot; في العاصمة اليابانية طوكيو؛ وquot;Nomadequot;، في مدينة ديس موينيس بولاية أيوا الأميركية.

ويقع quot;برج دبيquot;، الذي يصل ارتفاعه الحالي إلى أكثر من 800 متر، في مركز مشروع quot;وسط برج دبيquot; الممتد على مساحة 500 فدان والذي يوصف بأنه القلب الجديد لمدينة دبي. ويضم البرج quot;فندق أرماني دبيquot; وquot;مبنى أرماني للشقق الفندقيةquot;، إضافة إلى أجنحة للشركات ووحدات سكنية فاخرة ومرافق صحية ومراكز للياقة البدنية. ويقع quot;برج دبيquot; على مقربة من كل من quot;دبي مولquot;، أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم؛ وquot;دبي فاونتنquot;، أطول النوافير الاستعراضية في العالم.