الياس توما من براغ : تحول إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية إلى تجارة رابحة في تشيكيا تجذب إليها المزيد من المستثمرين بالنظر للأرباح الكبيرة التي تحقها مع ارتفاع أسعار الكهرباء من جهة وتنامي الطلب على الطاقة الكهربائية من جهة أخرى .

وقد وضعت شركة الطاقة quot; رينو اينيغريه quot; بالخدمة في الأيام القليلة الماضية مصدرا جديدا للطاقة المتولدة من الشمس في منطقة هودنونيتسي التي تتبع لمحافظة زنويمو القريبة من الحدود النمساوية بطاقة قدرها 2,2 ميغا واط الأمر الذي يجعلها من اكبر المحطات الكهربائية من هذا النوع في البلاد .
وقد بنت هذه المحطة شركة سوليغ الألمانية في المنطقة الصناعية التي لا يتم استخدامها من المدينة أما تكلفتها فكانت نحو سبعة ملايين يورو .

وقد اعتبر مختصو الطاقة التشيك بناء هذه المحطة بأنه تأكيد جديد على quot; الفورة quot; القائمة في البلاد بإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية والتي بدأت في تشرين أول أكتوبر من العام الماضي مشيرين إلى أن طاقة المحطات الشمسية تضاعف في تشيكيا خلال الأربعة عشر شهرا الماضية بمقدار خمسين مرة تقريبا .

وقد كانت طاقة المحطات الشمسية في بداية العام الماضي 1,4 ميغاواط فقط أما في آذار مارس الماضي فقد وصلت طاقة هذه المصادر إلى أكثر من 67 ميغا واط أما أكثر المناطق استخداما لهذا النوع من الطاقة فهي محافظة جنوب مورافيا في حين أن الاستخدام الأقل للطاقة الكهربائية المتولدة من الشمس توجد في براغ .
وتشير المعطيات الحديثة عن طاقة المصادر التي تعتمد على الشمس لتوليد الكهرباء أنها بدأت تلحق بسرعة بالمحطات التي تستخدم الرياح لتوليد الكهرباء والتي بدأت تتعرقل عمليات توسيعها بسبب الموقف الرافض لذلك من قبل بلديات المحافظات المختلفة الأمر الذي جعل طاقتها في مختلف أماكن تواجدها بحدود 150 ميغا واط .

وتؤكد الجهات المعنية أن الاهتمام ببناء محطات الطاقة الشمسية في تنامي فقد أقلعت قبل فترة شركة اينيرغي 21 بمحطة بروتفين وهي الأكبر في منطقة جنوب التشيك أما طاقتها فهي 3,5 ميفا واط لتزيح بذلك محطة ديفيتشي من قائمة اكبر المحطات إنتاجا للكهرباء من الطاقة الشمسية كون طاقتها الإنتاجية هو 2,85 ميفا واط .

ويتم التوقع بعدم صمود محطة بروتيفين كأكبر محطة في هذا المجال لأنه يتم الآن إعداد عدة quot; حدائق شمسية quot;أخرى حيث حيث سيتم مثلا بناء محطة جديدة بالقرب من زبراشين على مساحة من الأرض تبلغ 8 هيكتارات وستضم 20 الف خلية شمسية أما طاقتها فستكون 4,5 ميفا واط أما موعد إقلاعها فسيكون خلال اشهر الصيف.

كما قامت جهة استثمارية غير معروفة بعد بطلب إجراء دراسة لبناء حديقة شمسية في غرب تشيكيا بطاقة قدرها 7 ميفا واط.

وعلى الرغم من تنامي الاهتمام بالطاقة البديلة غير أن إمكانياتها تظل محدودة حسب الخبراء مقارنة بالطاقة النووية مشيرين مثلا إلى أن طاقة محطة تيملين التي تعمل بالطاقة النووية تبلغ 2000 ميغاواط .
ويرى مدير أعمال شركة quot; انيرغي 21 quot; للشؤون الاستراتيجية رومان سكاليتسكي بان معدل نمو الإنتاج من الألواح أو الخلايا الشمسية في العالم بعد عام 2000 يتراوح حوالي 35 بالمئة وان هذا القطاع له مستقبل واحد في العالم وتشيكيا لن تكون مستثناة من ذلك مشيرا إلى أن شركته لديها 7 محطات وتخطط لبناء المزيد منها .

وتمتلك شركة ميير الخطط الأكبر للتوسع في هذا المجال حيث تريد أن تصل طاقة إنتاج محطاتها إلى 70 ميفاواط كما تخطط شركة الكهرباء التشيكية الأكبر تشيز أيضا لبناء المزيد من مصادر الطاقة المتجددة إضافة إلى شركات أخرى ..