فيينا:قال وزير البترول السعودي علي النعيمي في تصريحات نشرت في ساعة متأخرة يوم الجمعة ان منظمة أوبك ستنتظر لحين تراجع مخزونات الخام الى مستوى يغطي نحو 53 يوما قبل أن تدرس زيادة الانتاج.

وقال الوزير في مقابلة مع نشرة بتروليوم أرجوس المعنية بشؤون الصناعة quot; سننتظر الى أن تصبح المخزونات عند المستوى الذي نعتبره معقولا أي ما يغطي حوالي 53 يوما.quot;

وبحسب وكالة الطاقة الدولية تغطي مخزونات النفط حاليا نحو 62.4 يوم.

وقال النعيمي ان شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية تستطيع انتاج أكثر من 12.5 مليون برميل يوميا اذا اقتضت الضرورة دون حساب الطاقة الانتاجية في المنطقة المحايدة بين المملكة والكويت.

وقال quot;نستطيع انتاج 12.5 مليون برميل يوميا حتى بدون المنطقة المحايدة.

quot;مرافقنا السطحية وخطوط الانابيب التابعة لنا تتيح أكثر من 12.5 مليون برميل يوميا. ما يقيدنا هو الابار. لدينا الاحتياطيات وأجهزة الحفر. اذا أردنا انتاج أكثر من 12.5 مليون برميل يوميا من أرامكو وحدها فان بمقدورنا القيام بذلك.quot;

وأضاف أن الجانب السعودي من المنطقة المحايدة يستطيع ضخ نحو 500 ألف برميل يوميا. وبهذا يصل اجمالي الطاقة الانتاجية الى حوالي 13 مليون برميل يوميا.

وقال ان طاقة انتاج الخام في حقل خريص النفطي الذي تبلغ طاقته 1.2 مليون برميل يوميا دخلت الخدمة بالفعل لكن منشآت الغاز لم تستكمل بعد.

وقال النعيمي ان حقل المنيفة النفطي الذي تبلغ طاقته 900 ألف برميل يوميا سيستكمل في 2013 - متأخرا عامين عن الموعد الاصلي - لكن فقط اذا استدعى الطلب العالمي على الخام ذلك.