عمان:قال البنك المركزي الأردني اليوم السبت ان حوالات الأردنيين العاملين في الخارج واصلت التراجع مع نهاية الفصل الأول من العام الحالي

وأضاف البنك ان نسبة تراجع تحويلات العاملين في الخارج بلغت 3.4 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي ، وبلغ حجم هذه التحويلات بنهاية الثلث الأول من العام الحالي ما مقداره 776.9 مليون دينار أو ما يعادل 1.96 مليار دولار أميركي .

وكانت تحويلات العاملين في الخارج شهدت تراجعاً في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 1% عن مستواها في ذات الفترة من العام الماضي .

ورجح خبراء اقتصاديون تباطؤ وتيرة نمو حوالات العاملين الأردنيين في الخارج خلال العام الحالي، بتأثر أسواق العمل في دول العالم سلبا بالأزمة المالية العالمية ، وبالتالي قدرة العاملين على تحويل الأموال.

وكذلك توقعت تقارير دولية أن تتراجع حوالات العاملين إلى بلدان الشرق الأوسط ومن هذه الدول الأردن ومصر ولبنان.

وكان تراجع أداء اقتصاديات دول الخليج الأكثر تأثيرا على حوالات العاملين الأردنيين في الخارج لا سيما وأنها تضم أكبر عدد من المغتربين الأردنيين.

ويقدر عدد الأردنيين العاملين في الخارج بما يزيد عن 600 ألف شخص يعمل معظمهم في دول الخليج العربي وتحديداً السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.وتنبع أهمية حوالات العاملين باعتبارها أكثر المصادر تغذية لمخزون البنك المركزي من العملات الأجنبية وتغطية عجز الميزان التجاري في الوقت الذي تدعم فيه الحوالات الاستثمار في قطاعات متعددة.

وحققت حوالات الأردنيين العاملين في الخارج عام 2008 نموا بلغت نسبته 14.7