بيلباو (اسبانيا): قال الرئيس التنفيذي لشركة ابوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) يوم الثلاثاء ان شركة الطاقة الخضراء المملوكة لحكومة ابوظبي استثمرت ثلاثة مليارات دولار من 15 مليار دولار خصصتها العام الماضي لمشروعات الطاقة المتجددة بالامارات والخارج.
واضاف سلطان الجابر لرويترز في مقابلة quot;خطتنا الحالية هي عشرة مليارات دولار بحلول اواخر 2015 واوائل 2016 .quot;
وتعتزم مصدر اقامة محطات للطاقة الشمسية والهيدروجينية وطاقة الرياح وتبني مدينة مصدر الخالية من انبعاثات الكربون في ابوظبي والتي قال الجابر انها ينبغي ان تكون جاهزة بحلول 2018 او 2019 .
وستبنى محطات للطاقة الشمسية لتوليد نحو 1100 ميجاوات من بين 1600 ميجاوات مقررة من مشروعات للطاقة الخضراء لازمة للوفاء بهدف توليد سبعة في المئة من الكهرباء في ابوظبي من مصادر متجددة بحلول 2020 .
وستحول بعض المحطات الكهروضوئية اشعة الشمس الى كهرباء مباشرة في حين سيركز نوع اخر من المحطات اشعة الشمس لتشغيل توربينات.
وربطت مصدر بالفعل محطة كهروضوئية بقدرة عشرة ميجاوات الى الشبكة وتتوقع تشغيل محطة شمس 1 من النوع الاخر بقدرة 100 ميجاوات بحلول اواخر 2011 ومحطة شمس 2 بحلول منتصف 2013 .
وقال الجابر على هامش المنتدى الاوروبي لطاقة المستقبل في مدينة بيلباو الاسبانية الشمالية quot;نكمل التمويل لشمس 1 في حين نتحدث.quot;
وذكر الجابر ان مصدر طورت موقعا خاصا بها لاختبار مدى فعالية التقنيات المختلفة للطاقة الشمسية بغض النظر عن استخداماتها التجارية حتى الآن.
واشار الى ان الشركة ستعلن بحلول سبتمبر ايلول تفاصيل مشروعين جديدين لمحطات طاقة شمسية في اسبانيا.