لندن: أغلقت الاسهم الاوروبية على صعود يوم الخميس مدعومة بمسح أنشطة الاعمال لبنك الاحتياطي الاتحادي لفيلادلفيا الذي سجل قراءة افضل مما كان متوقعا واستردت اسهم البنوك خسائرها السابقة لتضيف أكبر عدد من النقاط الى المؤشر الاوروبي.
وبنهاية التعامل في البورصات الاوروبية قفز مؤشر يوروفرست لاسهم كبرى الشركات الاوروبية 0.6 بالمئة الى 850.62 نقطة بعد أن لامس أعلى مستويات اليوم 852.78 نقطة ليقطع موجة هبوط استمرت اربعة ايام مع ان المؤشر منخفض نحو 3.9 في المئة على مدار الاسبوع.
وقال بنك الاحتياطي الاتحادي لفيلادلفيا ان نشاط الصناعات التحويلية في منطقة وسط الاطلسي الامريكي في يونيو حزيران انكمش للشهر التاسع على التوالي لكن بدرجة اقل كثيرا مما كان متوقعا وأقل من الشهر السابق.
وعزز من معنويات المستثمرين ايضا الانباء التي أفادت ان عدد العمال الامريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على اعانات البطالة ارتفع الاسبوع الماضي لكن عدد العمال الباقين في كشوف الاعانات بعد تلقي اعانة اسبوع أولي هبط للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني.
وقالت وزارة العمل في تقريرها ان عدد طالبي اعانات البطالة الحكومية للمرة الاولى زاد 3000 الى مستوى معدل موسميا أعلى مما كان متوقعا 608 الاف. وكان محللون تنبأوا في استطلاع لرويترز أن تهبط الطلبات الى 600 ألف من قراءة سابقة 601 الف.
واسترد القطاع المصرفي خسائره السابقة ليصبح أقوى العوامل المحركة للمؤشر. فقد قفز سهم اي.ان.جي نحو ثمانية في المئة بعد ان رفع جولدمان ساكس تصنيفه للمجموعة من quot;التوصية بالحيادquot; الى quot;توصية بالشراء.quot;
وقفزت اسهم كريدي سويس ويو.بي.اس 5.2 في المئة و3.6 في المئة على التوالي.
وفي انحاء اوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز-100 في لندن 0.1 في المئة وفي فرانكفورت قفز مؤشر داكس 0.8 في المئة وفي باريس زاد مؤشر كاك-40 واحدا في المئة.