عمان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة نتائج التقديرات الربعية لمؤشرات الناتج المحلي الإجمالي باسعار السوق الثابتة للربع الاول من عام 2009، حيث أظهرت النتائج نمواً بلغت نسبتة 3.2% للربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع ذاته من العام 2008. وعلى صعيد القطاعات الانتاجية فقد اظهرت بعض القطاعات الإنتاجية نمواً بينما أظهرت قطاعات اخرى تراجعا مقارنه بالربع الأول من عام 2008.
وبحسب التقرير، تمكن قطاع الانشاءات من تحقيق أعلى نسبة نمو بلغت 30.5% في الربع الاول من عام 2009 مقارنة بنفس الفترة من عام 2008، تلاه قطاع الزراعه والقنص والغابات وصيد الاسماك بنسبة نمو بلغت 19%، ثم قطاع منتجو الخدمات الحكومية بنسبة نمو بلغت 8.9%، ثم قطاع المياه والكهرباء بنسبة نمو بلغت 8.5%. كما تمكن قطاع الصناعات التحويليه من تحقيق نمو في الربع الاول من عام 2009 نسبته 2.3%، تلاه قطاع النقل والتخرين والاتصالات بنمو نسبته 2.1%، ثم قطاع منتجو الخدمات الشخصية والاجتماعية بنسبه نمو 1.6%.
أما القطاعات التي سجلت تراجعاً في أدائها فهي قطاع الصناعات الإستخراجية الذي تراجع بنسبة بلغت 12% وقطاع خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال بنسبه 1.2% وقطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبه 0.5%، (الجدول رقم 1 المرفق).
وعلى صعيد المساهمات القطاعية في النمو المتحقق خلال الربع الأول من هذا العام والبالغ 3.2% بالأسعار الثابتة، فقد ساهم قطاع الإنشاءات وقطاع منتجو الخدمات الحكومية بما مقداره 1.1 نقطة مئوية لكل منهما من إجمالي معدل النمو المتحقق، في حين ساهم قطاع الزراعه والقنص والغابات وصيد الأسماك بمساهمة مقدارها 0.7 نقطة مئوية، (الجدول رقم 2 المرفق).