عمّان - إيلاف: أصدرت دائرة الإحصاءات العامة في الأردن نتائج التقديرات الربعية لمؤشرات الناتج المحلي الإجمالي بأسعار السوق الثابتة للربع الأول من عام 2009، حيث أظهرت النتائج نمواً بلغت نسبتة 3.2% للربع الأول من هذا العام مقارنة بالربع عينه من العام 2008. وعلى صعيد القطاعات الإنتاجية فقد أظهرت بعض القطاعات الإنتاجية نمواً، بينما أظهرت قطاعات أخرى تراجعاً مقارنة بالربع الأول من عام 2008.

وبحسب التقرير، تمكن قطاع الإنشاءات من تحقيق أعلى نسبة نمو بلغت 30.5% في الربع الأول من عام 2009 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2008، تلاه قطاع الزراعة والقنص والغابات وصيد الأسماك بنسبة نمو بلغت 19%، ثم قطاع منتجي الخدمات الحكومية بنسبة نمو بلغت 8.9%، ثم قطاع المياه والكهرباء بنسبة نمو بلغت 8.5%. كما تمكن قطاع الصناعات التحويلية من تحقيق نمو في الربع الأول من عام 2009 نسبته 2.3%، تلاه قطاع النقل والتخرين والاتصالات بنمو نسبته 2.1%، ثم قطاع منتجي الخدمات الشخصية والاجتماعية بنسبه نمو 1.6%.

أما القطاعات التي سجلت تراجعاً في أدائها، فهي قطاع الصناعات الإستخراجية الذي تراجع بنسبة بلغت 12% وقطاع خدمات المال والتأمين والعقارات وخدمات الأعمال بنسبة 1.2% وقطاع تجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنسبة 0.5%.

وعلى صعيد المساهمات القطاعية في النمو المتحقق خلال الربع الأول من هذا العام والبالغ 3.2% بالأسعار الثابتة، فقد ساهم قطاع الإنشاءات وقطاع منتجي الخدمات الحكومية بما مقداره 1.1 نقطة مئوية لكل منهما من إجمالي معدل النمو المتحقق، في حين ساهم قطاع الزراعة والقنص والغابات وصيد الأسماك بمساهمة مقدارها 0.7 نقطة مئوية.