الرياض: أعلنت كل من شركة الزيت العربية السعودية quot;أرامكو السعوديةquot; وشركة سوميتومو للكيميائيات المحدودة quot;سوميتومو كيميكالquot; اليوم الثلاثاء عن اختيار شركة quot;ج جي سيquot; كمقاول للخدمات الإدارية لمشروع quot;رابغ 2quot;.

وقالت quot;ارامكوquot; في بيان لها اليوم إنها تقوم بإجراء دراسة جدوى بشأن تطوير المرحلة الثانية من مشروع quot;رابغquot;، التي تمثل توسعة رئيسة لمجمع التكرير والبتروكيميائيات القائم quot;مشروع رابغ1quot;، الذي قامت شركة quot;بترورابغquot; بتشغيله أخيراً.

وأضاف البيان أن quot;العملية شملت ترسية خدمات إدارة المشروع على مقاولتين، إحداهما خارج المملكة، وتمت ترسيتها على شركة ج جي سي (اليابان)، والثانية داخل المملكة، وتمت ترسيتها على quot;ج جي سيquot; الخليج الدولية المحدودةquot;.

وتنتهي quot;أرامكوquot; السعودية وسوميتومو للكيماويات المحدودة من دراسة الجدوى بحلول الربع الثالث من عام 2010، وحالما تثبت جدوى المشروع، ستتم دعوة quot;بترورابغquot; إلى البت في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع quot;رابغquot;.

وسينتج مشروع quot;رابغ 2quot; مجموعة متنوّعة من الكيميائيات، معظمها يتم إنتاجه للمرة الأولى في المملكة، لتحقيق نوع من التكامل والدعم لموقع quot;بترورابغquot;، كمنتج رئيس للمنتجات المكرّرة والبتروكيميائية والكيميائيات المتخصّصة.