بهية مارديني من دمشق: علمت إيلاف أن وزير الزراعة والإصلاح الزراعي السوري الدكتور عادل سفر قرر إقامة ورشة عمل يوم الأحد 5-7 -2009 لمدة يوم واحد حول السودان quot;انطلاقة مشروع السودانquot; بحضور فعاليات الدولة وبعض المستثمرين والقطاع الخاص في فندق الشام في دمشق.

الأرض المقدمة كهدية لمدة 50 عام من السودان إلى سوريا، وبعد مرور الخمسين عاماً، يمكن من سوريا أن تستثمرها بأسعار رمزية بموجب بنود الاتفاقية الموقّعة بين البلدين، وتبلغ مساحتها 16.6 ألف هكتا .

وسافر وزير الزراعة السوري أخيراً مع وفد لحضور فعاليات انتخاب المنظمة العربية للتنمية الزراعية، وتم تكليف الدكتور مجد أيوب معاون مدير الاقتصاد الزراعي مع الوفد المرافق لمناقشة موضوع الأرض الزراعية. كما زار السودان قبل ذلك وفد فني من جهات حكومية مختلفة وهي وزارة الزراعة ومديرية التخطيط في المؤسسة العامة للأعلاف ومن هيئة البحوث العلمية الزراعية والمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي. وقد باشرت وزارة الزراعة أعمالها فور استلام الوثائق والمخططات كافة من المؤسسة الإنتاجية العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، وبحسب الدراسة المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة للجامعة العربية والتي مقرها الخرطوم فإن الأرض خصبة وتعد من الدرجة الثانية في معدل الخصوبة، بمعنى أنها أرض خصبة، ولكن بسبب الإهمال وعوامل الحت والتعرية شكلت طبقة رقيقة من الرمال الصحراوية.

هذا وقد تم إعداد مادة العرض والتقديم وبروشورات وجميع مستلزمات الورشة في مديرية الاقتصاد الزراعي والاستثمار علماً أن مدير مديرية الاقتصاد الزراعي والاستثمار محمد زين الدين قد أصبح مدير عام الهيئة العامة للأسماك ومقرها في جبلة.