لندن: تراجعت أسعار النفط عن مستوياتها المسجلة في مستهل التعاملات اليوم الثلاثاء لتتجه صوب مستوى 71 دولاراً للبرميل وذلك قبل صدور بيانات المخزونات الأميركية، والتي يتوقع أن تظهر ارتفاعاً في مخزونات المنتجات النفطية.

وفي وقت سابق من اليوم الثلاثاء زادت الأسعار بأكثر من 1.50 دولار في أقل من نصف الساعة، وكان ذلك حوالي الساعة 02:00 بتوقيت غرينتش، إذ ارتفعت أحجام تداول كل من مزيج برنت والخام الأميركي الخفيف إلى ما يزيد على عشرة أمثال المعدل المعتاد. ويعتقد أن تلك القفزة نتجت من الإقبال المفاجئ على شراء خام القياس الأوروبي مزيج برنت بفعل تسوية الصناديق لمراكزها.

وبحلول الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش، انخفضت الأسعار والأحجام في التداولات الأوروبية ليتراجع الخام الأميركي الخفيف في عقود أغسطس بواقع 12 سنتاً، ويصل إلى 71.37 دولار للبرميل، بعدما سجل أعلى مستوياته منذ ثمانية أشهر عند 73.38 دولار للبرميل. وتراجع خام القياس الأوروبي مزيج برنت بواقع 20 سنتاً إلى 70.79 دولار للبرميل.

وقال كريستوفر بيلو من باخ كوموديتيز عن تحول أسعار الخام quot;ربما انتهت حركة الشراء من قبل المضاربين، وربما كان ذلك بسبب التوقعات بارتفاع مخزونات المنتجات في الولايات المتحدة الليلةquot;.

وسيصدر معهد البترول الأميركي تقريره الأسبوعي عن المخزونات الأميركية بحلول الساعة 20:30 بتوقيت غرينتش، ومن المقرر أن يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأربعاء. وتتجه أسعار النفط مدعومة بآمال انتعاش الاقتصاد العالمي نحو تسجيل ارتفاع يقارب 50 % في الربع الثاني، وهي أعلى مكاسب فصلية بالنسبة المئوية منذ عام 1990.

وفي وقت سابق من اليوم، سجلت الأسعار زيادة كبيرة، متأثرة بالارتفاع الهائل في أحجام التداول في الأسواق الآسيوية، التي نسبها بعض المتداولين إلى صناديق استثمار كبرى.

وقال مارك بيرفان، كبير محللي السلع في بنك ايه.ان.زد، quot;ربما تكون هذه الحركة مرتبطة بانتهاء ربع العام، ومحاولة المتداولين دفع الأسعار إلى الارتفاع من أجل البيع قبل تسوية مراكزهمquot;. وأضاف quot;لم ألحظ أي عامل محفز جديد على مستوى الأخبارquot;.

واستمدت أسعار النفط دعماً أيضاً من تراجع الدولار، وهو أمر يجعل السلع المقومة بالعملة الأميركية أكثر جاذبية للمستثمرين.