بيرث (أستراليا): هبط النفط دون 69 دولاراً للبرميل اليوم الاثنين بعدما شجع انحسار التوترات في نيجيريا الغنية بالنفط بعض المستثمرين على البيع لجني أرباح.

وقبلت أربع جماعات متشددة في نيجيريا من حيث المبدأ عرضاً من رئيس البلاد بالعفو عن أعضائها، مما أثار الآمال في توقف القتال مع المسلحين في منطقة دلتا النيجر الغنية بالنفط، والذي تسبب في توقف نحو مليون برميل يومياً من الإنتاج.

وبحلول الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود أغسطس 56 سنتاً إلى 68.60 دولار للبرميل. وقد هبط العقد 1.07 دولار يوم الجمعة ليصل إلى 69.16 دولار للبرميل. وهبط سعر مزيج برنت 53 سنتاً إلى 68.39 دولار للبرميل.

وقد حالت تفجيرات في خطوط الأنابيب وهجمات على منشآت النفط والغاز وعمليات خطف لعمال نفط خلال السنوات الثلاث الماضية دون استغلال نيجيريا أكثر من ثلثي طاقتها الإنتاجية البالغة ثلاثة ملايين برميل يومياً.

وقال توبي هاسال المحلل في كوموديتيز وارانتس استراليا quot;يبدو أن التوترات في نيجيريا قد انحسرت في مطلع الأسبوع، ولذا تراجع جزء من العلاوة السعرية للمخاطر صباح اليومquot;.

وأضاف quot;بعد ذلك ستتابع السوق عن كثب مجموعة من البيانات الاقتصادية المقرر صدورها في وقت لاحق من هذا الأسبوع، مما سيعيد اهتمام المستثمرين مرة أخرى إلى العوامل الأساسيةquot;.

ومن البيانات الاقتصادية المرتقبة هذا الأسبوع، أرقام مؤشر مديري المشتريات في الصين الأربعاء، وبيانات ثقة المستهلكين الأميركيين الثلاثاء، وبيانات الوظائف والصناعات التحويلية في الولايات المتحدة الخميس.

وبالنسبة إلى المستثمرين فإن المؤشرات الاقتصادية الأميركية قد تكون عاملاً حاسماً في تحديد ما إذا كانت موجة صعود أسواق النفط ستستمر بعدما نجحت في رفع أسعار الخام أكثر من 50 % هذا العام، وسط آمال بانتعاش الاقتصاد العالمي.