طوكيو: تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي عن 72 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة بعدما سجلت أعلى مستوى لها في حوالي ثمانية أشهر في اليوم السابق مدفوعة بارتفاع الدولار وآراء بأن الأسعار ربما تكون ارتفعت بشكل مبالغ فيه على الرغم من تحسن المعنويات بشأن الاقتصاد.

وأنهت عقود الخام تعاملات الخميس عند 72.68 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى للتسويات في بورصة نايمكس منذ 20 أكتوبر بعد صعود على مدى ثلاثة أيام، وهو ما جعل بعض المحللين يعتبرونها مبالغاً فيها. وارتفع الدولار مقلصاً الجاذبية الاستثمارية للنفط وغيره من السلع الأساسية.

وتراجع الخام الأميركي الخفيف للعقود تسليم يوليو 1.12 دولار إلى 71.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد قفزت أثناء التعاملات يوم الخميس إلى 73.23 دولار.

وانخفض مزيج برنت في لندن 1.21 دولار إلى 70.58 دولار.

وزادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الجمعة من خفض توقعاتها لاستهلاك النفط العالمي هذا العام، لكنها قالت إن المرحلة الأسوأ بالنسبة إلى سوق النفط انتهت فيما يبدو.

ورفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية ووكالة الطاقة الدولية -وهما هيئتان تحظى توقعاتهما بمتابعة وثيقة - تقديراتهما للطلب قليلاً هذا الأسبوع بعد أشهر من تعديلات بالخفض للتوقعات.