لندن: قفزت أسعار النفط للعقود الآجلة فوق 70 دولاراً للبرميل اليوم الجمعة لتسجل أعلى مستوى لها في سبعة أشهر، وقد لاقت دعماً من بيانات التوظيف الأميركية التي جاءت أفضل مما كان متوقعاً، وعززت الأسهم.

وأظهرت بيانات حكومية اليوم أن أرباب الأعمال في الولايات المتحدة خفضوا 345 ألف وظيفة في مايو الماضي، وهو أقل معدل منذ سبتمبر، وأقل كثيراً من المتوقع. وتوفر هذه البيانات دليلاً آخر على أن الكساد الاقتصادي ينحسر.

ثم تراجعت الأسعار بفعل عمليات بيع لجني الأرباح بعد القفزة التي سجلت فيها الأسعار أعلى مستوى لها منذ الأسبوع الاول من نوفمبر.

وفي الساعة 13:50 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر الخام الأميركي في عقود يوليو 70 سنتاً غلى 68.11 دولار للبرميل، بعدما قفز في وقت سابق من المعاملات إلى 70.32 دولار.

وهوى سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 80 سنتاً إلى 67.91 دولار.

وقال فيل فلاين المحلل في مؤسسة الارون تريدنج في شيكاجو إن السوق تراجعت بعد البيانات quot;بفعل بيوع جني الأرباح بعد تجاوزها المستوى المرتفع فوق 70 دولاراًquot;.

وارتفعت أسعار النفط بحدة من نحو 30 دولاراً للبرميل في ديسمبر الماضي، لكن النفط ما زال منخفضاً 53 % عن أعلى مستوى له على الإطلاق البالغ أكثر من 147 دولاراً للبرميل، الذي سجله في منتصف يوليو من العام الماضي.

وقال بنك الاستثمار الأميركي جولدمان ساكس يوم الخميس إن انتعاشاً اقتصادياً محتملاً، إلى جانب التخفيضات في إمدادات أوبك، قد يدفعان النفط للصعود إلى 85 دولاراً للبرميل، بحلول نهاية العام، وإلى 95 دولاراً بحلول نهاية 2010.