لندن: ارتفعت الأسهم الأوروبية في منتصف تعاملات اليوم الأربعاء، أول أيام الربع الثالث، مع صعود أسهم السلع بعد نشر بيانات اقتصادية صينية إيجابية. وفي الساعة 11:16 بتوقيت غرينتش، صعد مؤشر يوروفرست 300 للأسهم الأوروبية الكبرى بنسبة 1.2 % إلى 859.93 نقطة.

وارتفع المؤشر بنسبة 15.9 % خلال الربع الثاني، بعدما تراجع إلى أدنى مستوياته على الإطلاق يوم 9 مارس. وواصل قطاع الصناعات التحويلية الصينية تعافيه في يونيو، مع ارتفاع مؤشر مديري الشراء الرسمي الصيني فوق مستوى 50 للشهر الرابع على التوالي.

وارتفع سعر النفط الخام بنسبة 2 % إلى أكثر من 71 دولاراً للبرميل مدعوماً بالبيانات الاقتصادية الصينية وانخفاض المخزونات الأميركية. وارتفعت أسهم رويال داتش شل وبي.بي وتوتال بين 1.7 و1.8 %.

وقاد كوميرتسبنك القطاع المصرفي للصعود بدعم من أنباء عن اتفاق سياسي يتيح أمام البنوك الألمانية مجالاً أوسع من ذي قبل لتخليص ميزانياتها العمومية من الأصول عالية المخاطر. ومن بين البنوك الأخرى التي ارتفعت بي.ان.بي باريبا وباركليز بنسبة 2.4 % و1.4% على التوالي.

وفي باقي أنحاء أوروبا، ارتفعت مؤشرات فاينانشال تايمز 100 البريطاني وداكس الألماني وكاك 40 الفرنسي بما يتراوح بين 1.3 % و1.5 %.