نصف لبنان مهدّد بانقطاع التيار الكهربائي
بيروت- يو بي آي
حذر وزير الطاقة اللبناني آلان طابوريان اليوم السبت من أن نصف لبنان سيكون من دون كهرباء في المستقبل اذا لم يجر العمل على زيادة معامل انتاج الطاقة الكهربائية. وقال طابوريان للصحافيين بعد اجتماعه اليوم برئيس مجلس النواب نبيه، quot;ان وضعنا في الصيف سيكون كما كان في العام الماضي، لانه لم يتخذ اي إجراء نستطيع من خلاله ان نحصل على مولدات او إمكانية إنتاج إضافيةquot;.
وأضاف quot;صحيح انه يتم استجرار الطاقة من مصر، ولكن النمو الموجود 'أكل' كمية الكهرباء الاضافية، ولهذا السبب سيكون وضعنا، في أحسن الاحوال، كما كان في العام الماضيquot;. ويخضع لبنان الى تقنين عدة ساعات يوميا بالطاقة الكهربائية. وأعرب طابوريان عن اعتقاده بأن وضع الكهرباء في لبنان quot;سيءquot;، مشيرا الى أنه لا يوجد طاقة أو انتاج كاف لتلبية الطلب، ومنذ يومين كان الطقس حارا فوصل الطلب الى حدود 300 ميغاوات، والعام الماضي وصل الى 2200 ميغاوات، ويمكن ان نصل في الصيف الى 2400 ميغاوات وممكن اكثر. وتابع أنquot;إمكاناتنا هي 1500 ميغاوات ومن مصر يصل تقريبا ما بين 120 الى 150 ميغاوات لعشرين ساعة في اليوم، فاذا أخذنا معدل كل ما يتوفر لدينا من إمكانات، فعندها، وفي أحسن الاحوال، يبقى الوضع كما كان عليه في العام الماضي، وقد يكون الوضع اسوأ قليلاquot;.
ولفت الوزير اللبناني الى أنه اذا كان نمو الطلب على الطاقة كل عام 5 %، فالطلب سيزيد 3000 ميغاوات حتى العام 2014، quot;وامكاناتنا تتراجع من عام الى عام لأن المعامل أصبحت قديمة ومن الضروري اتخاذ اجراءات لاستقدام ماكينات جديدة الآنquot;.