المنامة: حاز مصرف البحرين المركزي على لقب quot;أفضل المراكز الماليةquot; في الملتقى الثاني لجائزة تكافل الدولية السنوية في الحفل الذي أقيم في أبراج جميرا كارلتون بلندن بتاريخ 1 يوليو 2009.وقد اختارت لجنة الجائزة ndash; التي تضم مجموعة من العاملين في هذا القطاع، والمحامين والصحفيين - مصرف البحرين المركزي لما يتمتع به من ضوابط تمتلك مقومات الفعالية وشفافية الأنظمة والقوانين في البحرين، بالإضافة إلى اتخاذ العديد من المؤسسات التي تقدم خدمات التكافل وإعادة التكافل البحرين قاعدة لمزاولة عملها.

وقد واصل القطاع المصرفي في البحرين نموًه المتسارع منذ منح مصرف البحرين المركزي جائزة أبرز المساهمين في قطاع التكافلquot; خلال حفل افتتاح جائزة التكافل الدولية العام الماضي.وشهد عام 2008 نمواً مضطرداً في صناعة التكافل في البحرين حيث وصل إجمالي قيمة أقساط القطاع إلى 27.2 مليون دينار بحريني، مقارنة بـ 15.7 مليون دينار بحريني عام 2007، محققا بذلك زيادة بنسبة 73 ٪، مقارنة بـ بنسبة 58٪ بين العامين 2006 و2007.

وقد تعززت مكانة سوق التكافل في البحرين من لدى شركات التأمين العالمية التي تسعى إلى الاستفادة من بيئة العمل التجاري الكفؤة في البحرين. وفي كانون الأول/ ديسمبر من عام 2008 حصلت ليجال آند جنرال التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرا لها على ترخيص لمزاولة العمل في البحرين، حيث افتتحت شركتين تابعتين لها منها ndash; ليجال آند جنرال جلف تكافل - بتوفير منتجات التأمين على الحياة والخدمات التأمينية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في البحرين وعموم المنطقة العربية.

وانضمت كل من ليجال آند جنرال جلف تكافل، إلى عدة شركات عاملة في البحرين مثل مجموعة أمريكان انترناشيونال جروب تكافل ndash; عناية، وهانوفر ري تكافل، والاينز تكافل، وشركة quot;تآزرquot; و آيه سي آر ريتكافل والتي تتخذ من البحرين مقراً لأعمالها. وأصدر مصرف البحرين المركزي ثمانية تراخيص لشركات التكافل وإعادة التكافل حتى الآن ndash; وبذلك تعدّ البحرين مراكز عمل هذه الشركات في العالم. وتقدم هذه الشركات خدماتها في الأسواق الإقليمية الأخرى في منطقة الخليج، مستفيدة من الدور الرائد الذي تضطلع به مملكة البحرين كمركز إقليمي للمنتجات والخدمات المالية العابرة للحدود.

ويواصل هذا القطاع نموه في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يصل مجموع أقساط التأمين المسجلة لدى الشركات العاملة في هذا القطاع إلى حوالي 7.7 مليار دولار من سوق التأمين العالمي بحلول عام 2012.وبهذه المناسبة، صرح سعادة السيد رشيد محمد المعراج، محافظ مصرف البحرين المركزي quot;بأن مصرف البحرين المركزي ndash; وإدراكا منه بأن صناعة التكافل تمثل سوقاً للتأمين قائماً بذاته ndash; فقد سعى في عام 2008 إلى تحسين المتطلبات الرقابية والإشرافية الخاصة بها، والغاية الأساسية منها ضمان فرص النمو المستقبلي لقطاع التأمين التكافلي.

كما أضاف، quot;بأننا لسعداء حقاً بهذا التقدير الذي توليه الجائزة لتلك الجهود المبذولة، كما أننا على ثقة في قدرة ضوابطنا الرقابية والإشرافية على رفد ذلك الأداء المتميز لقطاع التأمين التكافلي في البحرينquot;.