دبي: أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; اليوم حصول quot;بنك الإنماء الصناعيquot; الذي يتخذ من الاردن مقراً له على رخصة مصرفية أولية من قبل البنك المركزي الأردني للعمل كمؤسسة مالية إسلامية. وسيبدأ المصرف الجديد عمله تحت إسم quot;بنك الأردن دبي الإسلاميquot;، وبرأس مال قيمته 100 مليون دولار أميركي.


في وقت سابق من هذا العام، أعلن quot;بنك دبي الإسلاميquot; إعادة إطلاق quot;بنك الإنماء الصناعيquot;، بعد إستكمال الإكتتاب الخاص بـ 26 مليون سهم من أسهمه، حيث قامت quot;مسك للإستثمارquot; بإمتلاك ما يساوي 52% من أسهم المصرف الجديد، والتي تم الحصول عليها من خلال الإكتتاب الخاص الذي تم فى فبراير من عام 2009.

وتعود ملكية شركة quot;مسكquot; إلى quot;بنك دبي الإسلاميquot; الذي يشارك بحصة 40% منها، وشركة quot;الأردن دبي للإستثمارات الماليةquot; بحصة 60%. وإضافه إلى تملّك quot;بنك الإنماء الصناعيquot;، تتيح الإتفاقية لـ quot;بنك دبي الإسلاميquot; الإشراف على الإجراءات الرئيسية المطلوبة لإعادة هيكلة quot;بنك الإنماء الصناعيquot; وفقاً للممارسات الفضلى المتعارف عليها عالمياً، وذلك بالإستفادة من خبرات quot;بنك دبي الإسلاميquot; العريقة في إبتكار منتجات وخدمات تمويلية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.


وقال خالد الكمدة، العضو المنتدب لمجموعة quot;بنك دبي الإسلاميquot; ونائب رئيس مجلس إدارة quot;بنك الأردن دبي الإسلاميquot;: quot;يعكس النجاح في تحويل rsquo;بنك الإنماء الصناعيlsquo; إلى rsquo;بنك دبي الإسلامي الإردنlsquo;، الإلتزام المتواصل لـ rsquo;بنك دبي الاسلاميlsquo; بتعزيز قطاع الصيرفة الإسلامية والإقتصاد الأردني. كما اننا على ثقة من أن خبرة rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; القوية في مجال الصيرفة الإسلامية سوف يساعدنا على جعل rsquo;بنك دبي الإسلامي الأردنlsquo;، من المؤسسات المالية الإسلامية العالمية المستوى، الملتزمة بأفضل المعايير الدولية والممارسات المصرفيةquot;.

وأضاف: quot;أثبتت المنتجات الإستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية أنها أكثر جاذبية الان من أي وقت مضى، وبشكل خاص في مثل هذه الأوقات التي تشهد المزيد من التحديات الإقتصادية. ومن خلال الإمكانات القوية للنمو التي يمتلكها، يوفر إقتصاد المملكة فرص كبيرة للمصارف الإسلامية، حيث سيكون rsquo;بنك دبي الإسلامي الأردنlsquo; مؤهلا تماماً للإستفادة من هذه الفرصquot;.


ومن جهته قال فهد بن فهد، نائب رئيس تنفيذي، الرئيس الأول لإدارة المخاطر في quot;بنك دبي الإسلاميquot; وعضو مجلس إدارة quot;بنك الأردن دبي الإسلاميquot; وشركة quot;مسكquot;: quot;يمثل rsquo;بنك دبي الإسلامي الأردنlsquo; فصلاً آخر من التوسع الناجح لـ rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; على الصعيد الدولي. ويلتزم rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo; بتحويل rsquo;بنك دبي الإسلامي الأردنlsquo; إلى لاعب رئيسي في القطاع المصرفي الإسلامي في الأردن. كما أننا نتطلع إلى تقديم خدمات مصرفية إسلامية شاملة من خلال rsquo;بنك دبي الإسلامي الأردنlsquo; والتي تلبي الطلب المتزايد في المملكة على الأدوات المصرفية الإسلاميةquot;.

وقال جنيد أحمد، نائب رئيس تنفيذي، رئيس إدارة العمليات الدولية في quot;بنك دبي الإسلاميquot; وعضو مجلس إدارة quot;مسكquot;: quot;نجاح rsquo;بنك دبي الاسلاميlsquo; في تأكيد موقعه الرائد من خلال التنويع والتوسع الجغرافي، حيث يدير البنك عمليات ناجحة في كل من باكستان، تركيا، إيران والسودان. كما تأتي هذه المبادرة لتضيف الأردن إلى محفظة البنك المتنامية، حيث أننا على ثقة بأن rsquo;بنك دبي الإسلاميlsquo;، الذي بني على الإلتزام التام بمبادئ الخدمات المصرفية الإسلامية، سيواصل الحفاظ على مكانته الرائدة في القطاع المصرفي الإسلامي في العالمquot;.

يذكر أن quot;بنك دبي الإسلاميquot; تأسس في عام 1975، هو أول بنك إسلامي في العالم والأعرق في هذا المجال حيث يقدم خدماته المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي تعتبر الأفضل في مجالها. ولبنك دبي الإسلامي إستثمارات عديدة قائمة في القطاعات المصرفية لبلدان إسلامية أخرى، حيث تم في كل من السودان وباكستان إفتتاح بنوك تابعة لـ quot;بنك دبي الإسلاميquot; تقدم خدماتها المصرفية وفقاً للشريعة الإسلامية بنجاح كبير، وبهذا الإستثمار الجديد ينضم الأردن إلى قائمة هذه البلدان.