بروكسل: قال مكتب الاحصاءات الاوروبي (يوروستات) يوم الاربعاء ان الانخفاض الحاد في الصادرات واستثمارات الشركات تسبب في تسجيل منطقة اليورو معدل انكماش اقتصادي قياسيا خلال الربع الاول من عام 2009 . وأكد يوروستات تقديراته السابقة بانخفاض الناتج المحلي الاجمالي في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة بنسبة 2.5 بالمئة خلال الربع كما عدل معدل الانكماش السنوي الى 4.9 بالمئة ارتفاعا من 4.8 بالمئة في الفترة نفسها من العام الماضي. وقال ان صادرات المنطقة هوت 8.8 بالمئة في الربع الاول مقارنة بالربع السابق اذ تسببت الازمة المالية في حدوث أسوأ كساد منذ الحرب العالمية الثانية بمناطق كثيرة من العالم.

وانكمش الناتج المحلي الاجمالي بالولايات المتحدة بنسبة 1.4 بالمئة خلال الربع الاول بينما انخفض في اليابان بنسبة 3.8 بالمئة. وقال يوروستات ان استثمارات الشركات بمنطقة اليورو تراجعت بنسبة 4.1 بالمئة في الربع الاول مقارنة بالربع السابق. بينما سجل استهلاك الاسر أداء افضل اذ انخفض 0.5 بالمئة فقط. ونما الاستهلاك الحكومي بنسبة 0.2 بالمئة في ظل انفاق مليارات اليورو لدعم الاقتصاد. ويتوقع محللون وكذلك المفوضية الاوروبية انخفاضا أقل في الناتج المحلي الاجمالي في النصف الثاني من عام 2009 كما يتوقعون حدوث انتعاش طفيف في عام 2010. الا أن معدل البطالة المتنامي والذي سجل في مايو ايار أعلى مستوياته منذ عشرة أعوام ليصل الى 9.5 بالمئة من شأنه أن يحد من القدرة الشرائية للاشخاص وأن يقوض أي تحسن.

وقال وزراء مالية منطقة اليورو هذا الاسبوع ان النمو المحتمل للمنطقة قد ينخفض الى أقل من 1.0 بالمئة هذا العام وخلال العام القادم مقارنة بالنسبة المسجلة عند 2.2 بالمئة قبل حدوث الكساد. وفي ظل تسجيل التضخم لمعدلات سلبية فمن المتوقع أن يبقي البنك المركزي الاوروبي على سعر الفائدة الرئيسي عند مستوياته المتدنية القياسية البالغة 1.0 بالمئة حتى العام القادم