لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية على مكاسب كبيرة اليوم الأربعاء، مدعومة بنتائج أفضل من المتوقع لبنك جولدمان ساكس وشركة إنتل عملاق الرقائق الإلكترونية. وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 2.8 % إلى 863.32 نقطة، مسجلاً أعلى مستوى إغلاق في أسبوعين.

وصعد المؤشر القياسي 1.2 % في الجلسة السابقة، موسعاً مكاسبه إلى 33 %، منذ أن هوى إلى مستوى قياسي منخفض في أوائل مارس. وأنهى المؤشر العام الماضي على خسائر بلغت 45 %، بسبب أزمة الائتمان.

وجاءت البنوك في مقدمة الرابحين، مع صعود أسهم باركليز، واتش.اس.بي.سي، وبانكو سانتاندر، وسوسيته جنرال، وكريدي سويس، في نطاق بين 2.6 و4.4 %.

وصعدت أيضاً أسهم شركات الطاقة، مع ارتفاع سعر النفط 2.7 %. وسجلت أسهم شركات quot;بي.بيquot; ورويال داتش شل وتوتال مكاسب تراوحت بين 2.1 و3.3 %.

وارتفعت كذلك أسهم شركات التعدين، التي استفادت من صعود أسعار النحاس 4.4 %. وقفز سهم شركة التعدين العالمية ريو تينتو 4.2 %، بعدما سجلت الشركة زيادة فاقت التوقعات بلغت 8 % في إنتاجها من الحديد الخام في الربع الثاني من العام. وسجلت أسهم شركات أنجلو أميركان وأنتوفاجاستا وبي.اتس.بي. بيليتون وإكستراتا مكاسب تراوحت بين 3 و8.4 %.

وصعدت أسهم شركات التكنولوجيا بعدما أعلنت شركة إنتل نتائج الربع الثاني من العام، وتوقعات للربع الثالث فاقت توقعات وول ستريت، مدعومة بطلب استهلاكي أفضل من المتوقع على أجهزة الكمبيوتر الشخصي.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 2.6 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 3.1 %، وأغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في باريس على مكاسب قدرها 2.9 %.