دبي: نقلت صحيفة عن مسؤول إماراتي كبير يوم الخميس قوله إن صندوقاً جديداً في دبي تأسس لإدارة برنامج إصدار سندات بقيمة 20 مليار دولار، لمساعدة الشركات المرتبطة بالدولة، سيصدر قروضاً بفائدة 4 %، وقد يدير أصولاً، يتم تسليمها بدلاً من مدفوعات أقساط الديون.

ونقلت صحيفة الخليج عن عبد الرحمن آل صالح، المدير الجديد لدائرة المالية في دبي، قوله إن صندوق الدعم سيحصل فقط على رسوم إدارية من الشركات، التي ستحصل على قروض، وإن القروض ستكون لأجل أربع إلى خمس سنوات.

وأضاف آل صالح أن السلطات الاستثمارية الممنوحة للصندوق لا تهدف إلى ممارسة أنشطة استثمارية، ولكنها تسمح له في المستقبل بإدارة أصول تقدمها الشركة المقترضة كضمان لقروض.

وتابع أن ذلك سيتم الاتفاق بشأنه مع الشركات، إذا فضلت نقل بعض أصولها إلى الصندوق، كبديل لمدفوعات أقساط الديون.
وأوضح أنه في الوقت الحالي، ستبقى الأصول تحت سيطرة الشركات المرتبطة بالدولة، حتى إذا قدمتها كضمانات لقروض.

وأطلقت دبي هذا الأسبوع الشريحة الثانية من برنامج سندات سيادية بقيمة 20 مليار دولار، متاحة لكل البنوك داخل البلاد وخارجها، وأنشأت الصندوق لدعم الشركات المحلية التي تضررت من الأزمة المالية.

ولم تحدد الإمارة الشركات التي تحتاج دعماً، لكنها قالت إن عوائد البرنامج ستدعم شركات، مثل نحيل التابعة لشركة دبي العالمية والتي باعت سندات إسلامية (صكوكاً) بقيمة 3.5 مليار دولار، تستحق السداد في ديسمبر.

ومن بين الشركات الأخرى المرتبطة بالدولة، شركة دبي القابضة المملوكة لحاكم دبي، وطيران الإمارات وإعمار العقارية.