المنامة: أعلن بيت التمويل الكويتي - البحرين عن سعادته بلعب دورا رئيسيا مؤخرا في النجاح في ترتيب تمويل إجارة مشترك تصل مدته إلى خمس سنوات بقيمة 140 مليون دولار لصالح شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات) والتي تعتبر الذراع الاستثماري لحكومة مملكة البحرين، حيث لعب البنك دور المنظم الرئيسي الأول والمتعهد لهذه الصفقة، بالإضافة إلى مركز إدارة السيولة المالية الذي شارك كمنظم رئيسي مفوض.

وبالرغم من الظروف الصعبة التي تواجهها الأسواق حاليا، أثارت هذه الصفقة اهتماما كبيرا في الأسواق على الصعيدين الإقليمي والدولي من المؤسسات الاستثمارية، مما أدى إلى تجاوز الاكتتاب الحجم المطلوب عند الإغلاق، مما يظهر مدى قوة بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين ومركز إدارة السيولة المالية في ترتيب مثل هذه الصفقات.

ولقد امتدح طلال الزين، الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات، أداء كل من بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين ومركز إدارة السيولة المالية في إنجاز هذه الصفقة قائلا quot;لا يسعني إلا أن أتوجه بالشكر إلى بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين ومركز إدارة السيولة المالية على ما أظهروه من قدرات ذات مستوى عالمي، وسوف يسعدنا أن نعمل معهم مرة أخرى في المستقبلquot;.

من جانبه قال عبد الحكيم الخياط، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي ndash; البحرين quot;بالرغم من الأزمة المالية العالمية والتباطؤ الاقتصادي التي تأثرت به دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام، تأتي مشاركة البنك في هذا التمويل لتؤكد مرة أخرى على قوة وقدرة بيت التمويل الكويتي على هيكلة مثل هذه الصفقات. إن هذا التمويل المشترك الناجح للغاية شاهد على قوة علامتنا التجارية والدور القيادي الذي يقوم به بيت التمويل الكويتي - البحرين في دعم نمو قطاعات الاقتصاد الرئيسية في المملكة، والتزامنا بتوفير حلول مالية ذات مستوى عالمي متوافقة مع أحكام الشريعة لعملائناquot;.

وسوف يستمر بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين في تمويل عملائه وذلك في ضوء الدور الفاعل الذي يلعبه القطاع المصرفي في تمويل المشاريع التنموية الهامة.

منذ إنشاءه يسعى بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين إلى بناء علاقات ثابتة وقوية مع الحكومة، وقطاع الأعمال والمواطنين في المملكة. كما أن بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين ملتزم أما مباشرة أو من خلال الشركات المملوكة والتابعة له، بدعم المبادرات الهادفة إلى تحسين البنية التحتية وتطوير المشاريع الصناعية وتوفير المشاريع الإسكانية المتاحة للجميع. ويتطلع البنك إلى تقوية شركته مع الحكومة الموقرة لتنفيذ صفقات مستقبلية مماثلة.

ومع التواجد العالمي لبيت التمويل الكويتي، فإنه في موقع فريد بين المصارف الإسلامية لخدمة وتلبية متطلبات عملائه. ويمنح هذا التواجد العالمي وقوة البنك المالية القدرة على ترتيب مثل هذه الصفقات المالية الكبيرة الناجحة من خلال فريقه المتخصص لإدارة رأس المال في البحرين.

ولقد بلغ حجم أصول بيت التمويل الكويتي ndash; البحرين 3.6 مليار دولار مع نهاية 30 يونيو 2009، بزيادة قدرها 1.1 مليار دولار بمعدل زيادة سنوية 42%، في حين وصل حجم أصول مجموعة بيت التمويل الكويتي 37.6 مليار دولار بزيادة قدرها 1.9 مليار دولار وبنسبة زيادة 5% عن نفس الفترة من العام السابق.